راجانا حميّة
نقلت الجامعات ومدارس التعليم العالي العربية والعالمية أحرامها إلى قاعة فندق متروبوليتان في سنّ الفيل لتذليل «المشقّة» التي يتكبّدها طلّاب المرحلة الثانوية في البحث عن جامعة تلبّي مقوّمات الطموح. غير أنّ الواقع الذي شهده الطلّاب، أمس، في نشاط الملتقى الدولي الثامن للتعليم والتدريب ـــــ أكاديميا لبنان «تكافؤ الفرص في التعليم العالي»، حال دون تحقيق الشعار المرجوّ من الحدث، إذ أبدى بعض الطلّاب امتعاضاً مزدوجاً ناتجاً من عدم مشاركة جامعات يرغبون في الانتساب إليها، ووجود أخرى لا يقوون «على التفكير فيها» بسبب أقساطها. في المقابل، يجد آخرون في الملتقى متنفّساً للخروج من قاعة الدراسة «ولو لساعة»، فيما هم حسموا مسبّقاً خيارهم في تحديد اختصاصاتهم أو السفر. وفي الوقت الذي حدّد فيه الطلّاب موقفهم من الملتقى، سجّلت الجامعة اللبنانيّة وبعض الجامعات الخاصّة الكبيرة، بغيابها «نقطة سوداء في السّجل»، كما علّق بعض الزائرين، مستندين في «اتهامهم» إلى حضور بعض الجامعات العالميّة «كندا، ألمانيا، أوستراليا، إيطاليا، فرنسا، الولايات المتحدة الأميركية» الملتقى، «رغم عدم امتلاكها فروعاً لبنانية ورغم الاضطرابات الخطيرة التي يتخبّط فيها لبنان». أما المنظّمون فعزوا سبب الغياب، إلى قيام الجامعات بجولات دوريّة على صفوف المراحل الثانوية في المدارس لتوجيههم وتعريفهم بالاختصاصات المتوافرة في كلٍّ منها.
من جهتهم، علّق مسؤولو الجامعات على كلام الطلّاب، إذ أشار نائب رئيس الجامعة العالميّة للشؤون المالية والإدارية غالب العريسي، في هذا الإطار، إلى «أنّ المشكلة مزدوجة، فمن جهة يواجه الطلّاب معضلة تحديد خياراتهم الأكاديمية وجامعاتهم، ومن جهة أخرى، تعاني الجامعة ضعف غالبية الطلّاب بالمواد الأساسيّة، ما يدفعها إلى إجراء اختبارات ودورات تدريبية لرفع مستوياتهم أو تحديد مواصفات أكاديمية لدخول الجامعة».
وفي غياب بعض الجامعات، شهد الملتقى مشاركة عدد من مراكز التدريب والتوجيه والإرشاد التي تقوم بإجراء اختبارات دوريّة للطلّاب في المدارس أو الجامعات، وقد عمدت بعض المراكز إلى افتتاح دورات تدريبية شبه مجّانية وأخرى متخصّصة ببرامج معيّنة لفترة زمنية قد تتعدّى عشرة أشهر.
وقد بلغ عدد المؤسسات المشاركة حوالى أربعين ما بين مؤسّساتٍ تعليمية عربية ولبنانية وعالمية وما بين مراكز تدريب وإرشاد ومؤسّسات إعلامية. يذكر أنّ الملتقى يستمر حتى يوم غدٍ الجمعة وتتخلّله ندوات إرشادية مجانية عن شروط القبول في الجامعات وكيفية التسجيل والعلاقة بين الاختصاصات وسوق العمل.