الزميل سامي الحاج في ذمة الله


غيّب الموت الصحافي سامي الحاج عن عمر يناهز 68 عاماً بعد صراع طويل مع المرض، ويقام قدّاس لراحة نفسه، الثالثة من بعد ظهر غد الأربعاء في كنيسة مار جرجس في مسقط رأسه قيتولين، ويوارى بعدها في الثرى في مدفن العائلة في البلدة. وتُقبل التعازي يومي الخميس والجمعة في صالون كنيسة مار جرجس في الشيّاح. وكان الراحل قد بدأ مسيرته الصحافية في مجلّة «الحسناء»، كما شارك في إصدار مجلّة «أسبوع بيروت»، ثمّ في تأسيس مجلّة «تيليسينما». وكانت المحطّة الأبرز للحاج في مجلّة «الحوادث»، التي عمل فيها في لبنان، ثمّ في لندن حيث انتقلت بعدما تمّت تصفية صاحبها ورئيس تحريرها سليم اللوزي. وفي لندن، كانت للحاج محطّات عدّة، أوّلها في مجلّة «التضامن» الأسبوعية ومجلّة «المشاهد السياسي» و«سوراقيا». كما أسّس الموقع الإلكتروني «دنيا الصحافة» في أواخر التسعينات.

تأجيل انتخابات مجلس طلّاب «الصحّة ـ 1»

أرجأ مجلس طلاب كلّية الصحّة العامّة ـــ الفرع الأول في الجامعة اللبنانيّة انتخابات المجلس التي كانت مقررة أمس إلى موعد يحدد لاحقاً. وعزت مصادر المجلس سبب التأجيل إلى إجراء مزيد من التنسيق بين القوى الطالبية على مستوى التحالفات، إضافة إلى الأوضاع التي مرّ بها البلد الأسبوع الماضي.
(الأخبار)

قباني يبحث إعفاء «ذوي الحاجات» من الامتحانات

عرض وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قبّاني في الاجتماع التربوي الدوري، ملفّات ذوي الحاجات الخاصّة المرشّحين للامتحانات الرسمية والضوابط التي تعتمدها اللجنة المكلّفة النظر بملفاتهم وطرق التحقّق من أوضاعهم ومن المدارس التي ترشحهم.
وتطرّق قبّاني إلى طرائق إعفائهم من الشهادة تطبيقاً للمرسوم الذي يرعى هذه الحالات، ولا سيما أنّ المرسوم المذكور لا يعفيهم من التقيّد بالشروط المطلوية لدخول الجامعة.
(وطنية)

الـ«NDU» تكرّم عصام فارس

أطلقت جامعة سيّدة اللويزة ـــ ذوق مصبح «NDU» اسم نائب رئيس مجلس الوزراء السابق عصام فارس على قاعة مؤتمراتها. وقد أقامت الجامعة للمناسبة احتفالاً تكريمياً، حضره ممثّل المحتفى به العميد وليم مجلّي وعدد من النوّاب ورئيس الجامعة الأب وليد موسى الذي أكّد «أنّ لعصام فارس في هذه الجامعة قلوباً تحبّه لا قاعة فحسب».

مركز هوستلر في الـ«AUB»

تفتتح الجامعة الأميركية في بيروت «مركز تشارلز هوستلر» للطلّاب، الثانية عشرة ظهر بعد غد الخميس. على أن يبدأ العمل فيه الخريف المقبل. وتمنح الجامعة، في المناسبة، شهادة الدكتوراه الفخرية لهوستلر الذي تبرّع ببناء المركز. ويضمّ المبنى الجديد قاعة محاضرات تتّسع لثلاث مئة طالب، وملعب كرة سلّة مع مقاعد للمتفرّجين وملعبي سكواش وبركة سباحة وغرفاً للأيروبيك والرقص والشطرنج والأنترنت. ويزوّد المركز بغرف للاستحمام وتغيير الملابس. ويترافق تدشين المركز مع انتهاء العمل بتجديد الملعب الأخضر الذي بات يضم مضمار سباق جديداً ومقهى.

«Franco- Libanais» بدلاً من الروضة


أوضح منظمو برنامج الصفّ المتكامل ــــ نموذج الأمم المتحدة أنّ مدرسة «Franco- Libanais» نهر إبراهيم هي الفائزة بجائزة «أفضل مدرسة» بدلاً من ثانوية الروضة.
(الأخبار)