strong> راجانا حميّة
في الواحد والعشرين من الجاري، عليك أن ترتدي «الجينز» لتتذكّر في هذا اليوم أن هناك أشخاصاً مصابين بأمراض الجينات. دعوة مجّانية لا تبغي الربح، وكلّ ما تسعى إليه هو «المشاركة في إنقاذ أشخاص يتوسّلون الحياة الطبيعيّة». فإن كنت من «محبّي الحياة فساعدهم على العودة إليها» وارتدِ الجينز.
في الواحد والعشرين من الجاري، تبدأ الخطوة الأولى من الحملة الوطنيّة «jeans for genes» التي أطلقتها الأكاديميّة الملكيّة الدوليّة للعلوم ونادي الشباب العلمي في كليّة العلوم ــــــ الفرع الأوّل في الجامعة اللبنانيّة. فكان الجينز خيارهما الأوّل للانطلاقة لسببين، أوّلهما ترسيخ اسم الحملة في الأذهان، وثانيهما إقرار يومٍ سنويٍّ للمصابين بأمراض الجينات.
ولعلّ النشاط الأبرز الذي سبقت فيه الجمعيّة «الجينز» هو إقامة حوارات علميّة لــ«العامّة» خارج أسوار الجامعة، وتحديداً في «science café» لتعريفهم على الأمراض الوراثية وخطوات معالجتها والتكيّف معها، فحاضر عن هذه الأمراض نائب رئيس الجامعة الأميركيّة للشؤون الطبّية الدكتور نديم قرطاس في مقهى «city café» في الثامن من الشهر الماضي، على أن تليها ندوة أخرى في السابع من الجاري في المقهى عينه عن نشاطات الجمعيّة. كما تحضّر لحفلٍ خيريٍّ تحييه الفنّانة هبة القوّاس يجري تسجيله في ما بعد على طريقة «الفيديو كليب» بإدارة المخرج عادل سرحان.
وتندرج جمعيّة وبرنامج «genes 4 jeans» ضمن نشاطات الأكاديميّة الملكيّة للعلوم، مع فارق أنّ «النسخة» لبنانيّة «100%»، تنطلق بعدها إلى باقي الدول العربيّة. إلاّ أنّها ليست الوحيدة، إذ سبقتها تجارب كثيرة في العالم باتت لها مواعيد سنويّة كما في أميركا وبريطانيا وكندا وأوستراليا. تضمّ الجمعيّة في كنفها مجموعة من العلماء والأطبّاء والمساعدين الاجتماعيين وطلّاب جامعات وأدباء وفنّانين ومتطوّعين ومصابين بأمراض وراثيّة. كما أنّها تسعى في الآونة الأخيرة إلى جذب أكبر عدد ممكن من المهتمّين عن طريق الاتّصال بالمستشفيات والمدارس والجامعات، وقد حصلت إلى الآن على موافقة ثماني مدارس ومشفيين.
وأشارت رئيسة الأكاديميّة الملكيّة ومديرة برنامج «genes 4 jeans» الأميرة نسرين الهاشمي إلى أنّ النشاطات المرتقبة تهدف إلى «مساعدة المرضى المصابين بالأمراض الوراثيّة من النواحي الصحّية والنفسيّة والاجتماعيّة والتعليميّة والتوعيّة العامّة بها وطرق الوقاية منها وعلومها وآخر التطوّرات العلميّة في شأنها وتأثيرها على حياة الإنسان».
كما أنّ البرنامج يسعى على المدى البعيد إلى «دعم أبحاث الوراثة البشريّة وإيجاد دعم وتنمية برامج الاستشارات الوراثيّة وتنمية برامج نقل التكنولوجيا بين الدول وبحث القضايا الأخلاقيّة والقانونيّة والاجتماعيّة التي قد تنشأ عن الأبحاث وبرامج الوقاية والكشف المبكر للأمراض الوراثيّة». كما عرضت الهاشمي لنشاطات الأكاديميّة من برامج توعية للمرأة ومنح للطلّاب ومسابقات ورسوم «أنا أرسم بالقهوة»...
أمّا المديرة العامّة للبرنامج غادة عريبي فشرحت عن الأمراض ومعالجتها، كما بحثت في سبل مساعدة حاملي هذه الأمراض وعائلاتهم «بمبالغ زهيدة تبدأ بدولار واحد وفتح باب التطوّع أمام الأطبّاء والممرّضين والمساعدين الاجتماعيين، إضافة إلى إقامة الحفلات الخيريّة».
يذكر أنّ حملة «genes 4 jeans» تنتقل اليوم إلى كلّية الآداب ـــــ الفرع الرابع في الجامعة اللبنانيّة في كسارة، تليها محطّات أخرى في جامعات ومدارس المناطق اللبنانيّة كافّة.