البقاع ــ عفيف دياب
يُصوّر البقاع في وسائل الإعلام، وفي اعتقاد العامة أنه منطقة خارجة عن القانون وينفذ عصياناً مدنياً على الدولة، أو على السلطات المتعاقبة. ففي الآونة الأخيرة، ومع تحدث المعارضة عن تنفيذ عصيان مدني من أجل تلبية شروطها المعروفة، ارتفعت بعض الأصوات السياسية متحدثة عن وجود مناطق لا تلتزم القوانين ولا تقوم بواجباتها ولا تدفع الضرائب والرسوم لخزانة الدولة. وخصّت هذه «الأصوات» منطقة البقاع بالاتهام الذي وجّهته إلى أهلها معتبرةً أنهم لا يدفعون رسوم الكهرباء والهاتف والمياه وما الى ذلك من رسوم ضريبية رسميةوفي استطلاع «صغير» أجرته «الأخبار» ظهر ان البقاع من شماله الى جنوبه هو من أكثر المناطق اللبنانية التزاماً بدفع الرسوم الواجبة على رغم غياب الخدمات الرسمية. فمستوى الخدمات متدن جداً مقارنة مع مناطق لبنانية أخرى لا تصل نسبة التزامها بدفع الرسوم الرسمية إلى ما يلتزم به البقاع.
وفي قراءة «بسيطة» لأرقام جباية فواتير كهرباء «الدولة» من المواطنين البقاعيين، يتبين بوضوح ان «العصيان المدني» الذي تتحدث عنه بعض الأصوات وتتهم البقاع بتنفيذه منذ «زمن» طويل لا ينطبق على الواقع. ففي قضاء الهرمل ــ على سبيل المثال لأن اسمه الأكثر اقتراناً بالعصيان ــ يتبين ان نسبة جباية فواتير الكهرباء تصل الى 91.1% حيث حصلت مؤسسة كهرباء لبنان أخيراً من خلال جباية الفواتير الصادرة على نحو 146 مليون و178 ألفاً و446 ليرة لبنانية.
ويقول متابعون إن البقاع من أكثر المناطق اللبنانية التزاماً بدفع الرسوم الواجبة لخزانة الدولة. ويوضح مصدر في وزارة الاتصالات ان جباية فواتير الهاتف في البقاع تصل الى نحو 95.7 %، بينما هذه النسبة ليست موجودة في مناطق أخرى، ولا سيما في بيروت الإدارية أو في الشمال.
ارتفاع الأصوات «السياسية» المتحدثة عن العصيان المدني المستديم في البقاع منذ زمن، لا تمت الى الحقيقة. وتقول مصادر رسمية ان جباية فواتير الكهرباء في المنطقة تعطي مؤشراً إلى مدى التزام الأهالي تطبيق القوانين ودفع المستحقات عليهم. وتوضح ان نسبة جباية الكهرباء المرتفعة في البقاع تعطي صورة عن مدى التزام البقاعيين واجباتهم، ففي دائرة راشيا بلغت نسبة الجباية أخيراً 90.8%، وفي مشغرة 95.9%، وفي دائرة جب جنين 94%، وفي بعلبك 89.8%، وفي دائرة رأس بعلبك 93.2%، وفي دائرة زحلة (باستثناء القرى التي تدخل ضمن نطاق عمل شركة كهرباء زحلة الخاصة) 80.5%، وفي دائرة رياق 96.1%، أما الجباية في دائرة شتورا فهي 92.8%.
وعن التزام الموظفين بعملهم قالت مصادر محافظة البقاع ان نسبة التزام الدوام الرسمي للموظفين في مختلف مصالح ودوائر المؤسسات الرسمية والعامة المنتشرة في كل مناطق البقاع، تصل إلى نحو 99.2%، وان ما يسجل من غياب هو جراء ظروف شخصية قاهرة (مرض، وفاة قريب).