اتهم سفير إيران في بيروت محمد رضا شيباني الولايات المتحدة بأنها «تعوق الوصول إلى أي حلّ يخرج لبنان من أزمته»، لافتاً إلى استمرار المساعي السعودية ــــــ الإيرانية للوصول إلى حلّ للأزمة في لبنان، ولأزمات المنطقة. وكان شيباني زار الأمين العام لـ«الجماعة الإسلامية»، الشيخ فيصل المولوي، أمس في حضور نائب الأمين العام إبراهيم المصري، حيث بحث الطرفان في التطورات السياسية المحلية، وأجريا جولة أفق على القضايا الإقليمية وقضايا العالم الإسلامي، ولا سيما في فلسطين والعراق.
وإثر اللقاء، حذّر شيباني من المؤامرات الأميركية ــــــ الإسرائيلية التي تستهدف مسلمي المنطقة، ما يستدعي «التلاقي والتحلّي بوحدة الصف، من أجل مواجهة هذه المؤامرات».
بدوره، أشاد المولوي بـ«التعاون الجادّ» بين إيران والسعودية، على أمل أن «ينعكس إيجاباً في لبنان والعراق»، وأشار إلى أن ما يقال عن إصرار سوريا على رفض المحكمة الدولية «يصبّ في خدمة المشروع الأميركي الهادف إلى إفشال مساعي التهدئة في لبنان»، مضيفاً: «إذا صحّ ما يشاع عن سوريا، فإنه يقع على الجمهورية الإيرانية دور إقناعها بالموافقة على إنشاء المحكمة، إذا توافرت ضمانات عدم تسييسها، إذ لا أحد يقبل هذا التسييس».
وفي شأن حكومة الوحدة الوطنية، لفت المصري إلى وجود «أزمة ثقة بين الأفرقاء اللبنانيين»، مؤكداً استحالة قبول السلطة بصيغة الـ19/11.
وزار شيباني الرئيس سليم الحص في منزله في عائشة بكار، وأكد بعد اللقاء أن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية على أتمّ الاستعداد لتقديم كل دعم لأي حلّ سياسي يتوافق عليه القادة السياسيون في لبنان».
(وطنية)