طرابلس ــ الأخبار
في نشاط هو الثاني له هذا العام، نظم قسم الأنشطة في «جامعة الجنان» في طرابلس «طاولة حوار» طالبية في قاعة المؤتمرات، تحت عنوان «حقوق الإنسان بين النظرية والتطبيق»، بمشاركة نائب الرئيس للشؤون الإدارية عائشة يكن، وأساتذة وحشد من طلاب الجامعة.
المحور الأول من طاولة الحوار حمل عنوان «حقوق الإنسان بين النظرية والتطبيق»، تحدّثت فيه الدكتورة لينا الطبال، رئيسة قسم حقوق الإنسان والناشطة في العديد من المنظمات الحقوقية الدولية، فرأت أن «كل صباح جديد يحمل أخباراً عن الفظائع التي ترتكب... وقد يجادل البعض أن هذه ما هي إلا بعض من شرور الحرب التي لا بد منها، لكن ذلك غير صحيح. فهذه الأعمال غير مشروعة وهي انتهاكات صريحة لمجموعة من القوانين المعترف بها عالمياً والمعروفة بالقانون الدولي الإنساني».
المحور الثاني الذي حمل عنوان «حقوق المرأة وتطبيقاتها في الدول العربية»، تحدثت فيه سرور طالبي، الأستاذة المحاضرة في جامعة الجنان، فاشارت الى «واقع حقوق الإنسان الذي يُعدّ بؤرة اهتمامات كل أنشطة الأمم المتحدة»، معتبرةً أن «حقوق المرأة كانت لفترة طويلة جزءاً لا يتجزأ من القانون الدولي لحقوق الإنسان، ولقد تجسد ذلك من خلال الأمم المتحدة، التي حرصت منذ نشأتها على التوجيه الواحد في تأكيد حقوق الإنسان، فأشارت في ديباجة ميثاقها إلى التساوي في الحقوق بين الرجال والنساء».
المحور الثالث كان مع الدكتور خضر الطري، أستاذ مادة القانون التجاري والتجاري الدولي في جامعة الجنان والناشط في مجال حقوق الإنسان، حيث تحدث عن «المحكمة الجنائية الدولية الدائمة والمحاكم الدولية الجنائية الخاصة في لاهاي وروندا».
وتخلل اللقاء عرض فيلم عن «انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها القوات الأميركية في العراق»، كما كانت مداخلات عدة من المشاركين، تمحورت حول انتهاكات حقوق الإنسان في العالم.