نقد ونقد ذاتي
اعترف قياديون في تيار رئيسي في المعارضة خلال زيارتهم إحدى الشخصيات البيروتية بمسؤوليتهم عن مجموعة من الأخطاء التي وقعت خلال الفترة الماضية، وأكد القياديون أن ردود الفعل التي ثارت والجو المذهبي المتردي لم يكن بالمطلق في الحسبان، وإنهم يتحملون المسؤولية بشكل غير مباشر عما حصل، من دون أن يعني ذلك إعفاء الأطراف الأخرى من المسؤولية.

مفاوضات ضيقة

لمست شخصيات محايدة جدية المفاوضات الحاصلة حالياً من خلال لقاءات مع مسؤولين من «حزب الله»، وأكدت هذه الشخصيات أن ثمة أجواء إيجابية لدى الحزب، من دون أن تقدم أية معلومات دقيقة، مشيرة إلى أن المفاوضات الحالية تتم في إطار رباعي ضيق يضم السعودية إضافة إلى ثلاثة أطراف لبنانية رئيسية لا غير، وأن حزب الله حريص على إبقائها بعيداً عن الأضواء.

التقرير مفتوح حتى الساعة الأخيرة

نقل عن مسؤول دولي رافق زيارة المستشار السياسي للأمين العام للأمم المتحدة إلى بيروت مايكل وليامز أن التقرير الفصلي الرابع الخاص بتنفيذ القرار 1701 سيبقى مفتوحاً على كل التطورات في الجنوب اللبناني حتى ليل 15 ــــــ 16 آذار الجاري ليلة صدور التقرير كما هو متوقع، وذلك لمتابعة الأحداث لحظة بلحظة.

الدور الروسي في الكواليس

لم يكن خافياً على مراجع سياسية ودبلوماسية الدور الروسي البارز في كواليس المعالجات للوضع في لبنان والمنطقة، وخصوصاً على مستوى ترميم العلاقات بين الرياض وطهران ودمشق. وتحدثت المراجع عن صيغ واقتراحات روسية تناولت جانباً مهماً من الضمانات التي تلقتها الرياض على خلفية الملف النووي الإيراني، كما على مستوى الأفكار التي ناقشتها مع سوريا بشأن التعديلات المقترحة على النظام الداخلي للمحكمة الخاصة بلبنان.

سمسرة المساعدات

علمت «الأخبار» أن مساعدة الأسلحة التي قررت الولايات المتحدة تقديمها الى الجيش اللبناني بقيمة 230 مليون دولار ستقدم من خلال شركات أميركية. وينشط وسطاء وسماسرة بين بيروت وواشنطن لانتقاء «الشركات المحظية» تمهيداً للحصول على عمولات وسمسرات!