صيدا ــ خالد الغربي
عاشت أمس بعض كليات الجامعة اللبنانية ـ الفرع الخامس في صيدا توتراً في صفوف الطلاب بعد الاستفزازات التي رافقت إقدام منتمين إلى «تيار المستقبل» على رفع صورة للنائب سعد الحريري على حائط «معهد العلوم الاجتماعية»، مقابل مبنى الحقوق والعلوم السياسية والإدارية، الأمر الذي عدّه طلاب المعارضة استفزازاً «شكلاً ومضموناً».
وأوضح طلاب «التعبئة التربوية في حزب الله» أنّ طلاب «تيار المستقبل» خرقوا «اتفاقاً ضمنياً» قضى برفع صورة واحدة لزعيم كل فريق سياسي، عندما حاولوا رفع صورة إضافية للحريري مستعينين بعناصر غير طلابية. أما طلاب «التيار» فيشككون في صحة الرواية ويشيرون إلى أنّهم كانوا يستبدلون الصورة ببعض صور الرئيس رفيق الحريري أقدم مجهولون على تمزيقها.
ومع أن الاحتقان لم يتطور إلى صدامات، إلاّ أنّ عناصر «غير جامعية» رابطت خارج الحرم الجامعي تحسباً لأي طارئ، فيما عمدت القوى الأمنية إلى اتخاذ إجراءات احترازية.
وحُلّ الإشكال بعد تدخلات سياسية أبرزها من رئيس مجلس النواب نبيه بري. وبعد عملية «إخراج» قضت باتفاق الطلاب في ما بينهم ومع الإدارة، على أن يصدر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر مذكرة خطيّة تقضي بإزالة جميع صور السياسيين من الحرم الجامعي، وهو ما تم العمل به فوراً، بعدما عاشت الجامعة ومحيطها حال نار تحت رماد.