أكدت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس دعم الجيش اللبناني بالعتاد والتقنيات في وقت قريب جداً من دون قيد أو شرط سياسي.تأكيد رايس جاء خلال استقبالها أمس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الياس المر في مبنى وزارة الخارجية في واشنطن حيث جرى له استقبال رسمي.
وبعد اللقاء قال المر: «بحثنا في موضوع تطبيق القرار1701 وتعاون الجيش اللبناني مع قوات اليونيفيل في الجنوب اللبناني، وقد اكدت الوزيرة رايس دعمها للجيش اللبناني بالعتاد والتقنيات، والأهم أن هذا الدعم هو من دون قيد او شرط سياسي، فقط سيادة واستقلال لبنان وجيش قوي يحمي الأراضي اللبنانية».
وبالنسبة إلى ضبط الحدود أشار المر الى اجتماع عقد في بيروت امس مع المندوبين الألمان من خلال الامم المتحدة، ورئيس الوزراء وفريق عمل من الجيش اللبناني للبدء بالتجارب على رادارات ستركب على الحدود للمراقبة.
وعما إذا كان قد قوّم مع رايس الموضوع الاقليمي، وخصوصا بعد اللقاء السعودي - الايراني في الرياض، قال المر: «لم يطرح الموضوع من هذه الزاوية، واذا كان هناك من حل فلا نعرف ارتداده الايجابي على لبنان، لكن حتى هذه اللحظة ليست لدينا معلومات أكيدة عن أجواء هذا اللقاء. كما كان التركيز خلال اللقاء على دعم الجيش اللبناني ودعم الإدارة الأميركية للجيش اللبناني بالمعدات»، ونفى أن يكون البحث قد تطرق الى موضوع المحكمة الدولية
ورداً على سؤال أكد أن «الجيش اللبناني جيش موحد ووطني ويحمي حدود لبنان في وجه اسرائيل كما أنه يستطيع حماية الحدود اللبنانية كلها. ولهذا، فان الإدارة الأميركية تؤكد وتصر على دعم الجيش، وفي وقت قريب جداً». وشدد على ان «لا انقسام في الجيش اللبناني ولا حرب أهلية».
(وطنية)