يشهد لبنان، اليوم، انعقاد نشاطات مختلفة احتفاءً بيوم المرأة العالمي. وفي هذا الإطار، ينظّم المجلس الثقافي للبنان الجنوبي عند الساعة السادسة لقاءً حوارياً في مقرّه حول «تأثير الحالة الراهنة على المرأة اللبنانية»، تتخلّله مداخلتان لهدى رزق وفرح خواجة، ويدير الجلسة عضو الهيئة الإدارية للمجلس بهزاد جابر.وتنظّم مجموعة الأبحاث والتدريب للعمل التنموي بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني ندوة حوارية عند الساعة الثانية من بعد الظهر في فندق الكراون بلازا حول «مشاركة النساء في آليات وضع الموازنات الوطنية».
تتضمّن الندوة مداخلتين لجورجينا أشورت ووداد العلي مع تعقيبات لعزّة شرارة بيضون وفهمية شرف الدين.
بينما تطلق المفوضية الأوروبية مسابقة رسم حول «المساواة بين المرأة والرجل» على صعيد منطقة المتوسط، وتدعو كل تلاميذ المدارس الرسمية ممن تتراوح أعمارهم بين ثماني وعشر سنوات للمشاركة فيها.
وبينما أقرّت هيئة الأمم المتحدة ثيمة احتفالية هذا العام تحت عنوان «وضع الحد للحصانة المحيطة بممارسة العنــف ضد النساء والفتيات»، ركّزت لجنة الأمم المتحدة الاقتصاديـــــة والاجتماعيــــة لغربي آسيا على عنف الحروب المحيطــة بالمرأة العربية، فأعلنت عن عقد «اجتماع الخبراء المعنيين بتنميـــة المرأة العربية في ظل الحروب والنزاعات المسلحة» يوم الثالث عشـــــر من آذار في مقر الاتحاد النسائي العام في أبو ظبي.
النساء والعنف العسكري هو محور الفيلم الوثائقي الذي قرّر مخرجه المصري باسل رمسيس عرضه بمناسبة يوم المرأة العالمي في مدريد، مكان إقامته. «مراجيح» يتناول حياة النساء الفلسطينيات على جانبي خط الهدنة لعام 1949 وعلاقتهن بالاحتلال الإسرائيلي ومشاكل التمييز العنصري والجندري الذي يتعرّضن له.
(الأخبار)