القوى التربوية وعيد المعلم
ناشد قطاع المعلّمين في الحزب الشيوعي، في بيانٍ أصدره لمناسبة عيد المعلّم، جميع المعلّمين «التنسيق في ما بينهم لمناهضة بنود الورقة الإصلاحية وإفشالها، كونها تتعارض مع مصالحهم وتطوير التعليم في لبنان». ودعا القطاع إلى «حشد الطاقات لإيجاد رأي عام ضاغط ضد القوى المعرقلة للحلول وإلزامها تعديل نهجها وإعادة النظر في سلوكها السياسي صيانةً للسلم الأهلي». من جهته، طمأن اللقاء التربوي المركزي لقوى الرابع عشر من آذار المعلّمين إلى «عدم إقرار أي من بنود الورقة إلّا بعد حوار جدي ومسؤول بين وزارة التربية والتعليم العالي والهيئات النقابية المسؤولة عن قطاعات الهيئات التعليمية. بدوره، نبه تجمع المعلّمين في لبنان من «الاستمرار في السياسات الهادفة إلى إفقار المعلمين وتدمير التربية والتعليم».

شمولية الصحة المدرسية

بحث وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني مشروع «شمولية الصحة المدرسية وتطويرها» مع ممثّل منظمة الصحة العالمية في بيروت الدكتور فؤاد مهجور. ويتضمّن اقتراح المشروع الكشف المبكّر عبر فحص الجسد والفم والأسنان ومراجعة الدفتر الصحي لجهة التلقيح الإلزامي، إضافة إلى مراقبة مياه الشرب وتأمين وجبة غذائية إلزامية وتدريب المشرفين الصحيين. كما يهدف المشروع إلى إقامة برامج تثقيفية للأهالي والتلامذة وإعادة النظر في التربية الصحية في المناهج وتفعيل النادي الصحي في كل مدرسة. من جهة ثانية، عرض قباني مع المستشار الإقليمي لمنظمة اليونيسيف الدكتور علي الزين، المشاريع التربوية المشتركة مع اليونيسيف والمنظّمات الدولية الأخرى.

نشاطات رئيس «اللبنانيّة»

يزور رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر بعد غدٍ الأحد سوريا للمشاركة في اجتماع اللجنة العليا لبرنامج التعاون للبحث العلمي السوري-اللبناني المشترك. ويتخلّل الاجتماع تقويم لبرنامج الأبحاث المشتركة وقبول مشاريع الأبحاث للعام الحالي وتحديد موعد عقد ندوة لعرض نتائج البحوث المنتهية. من جهة ثانية، تلقى شكر دعوة من ملحق التعاون الثقافي في السفارة الألمانية هانس هيلغ للمشاركة في لقاءات تربوية في مدينتي بون وميونيخ في الفترة الواقعة بين 24 الجاري و30 منه. وكان شكر قد عقد لقاءاتٍ في باريس مع عدد من المسؤولين في الوزارات والجامعات من أجل تجديد عقود الاتفاقيات التي انتهت مدتها أو التي شارفت على الانتهاء. كما بحث شكر في تقويم البرامج الجديدة التي وضعتها الكلّيات بعد صدور المرسوم المتعلّق باعتماد الجامعة نظاماً جديداً للتدريس مبنياً على الأرصدة.

«مخاطر حقيبة الظهر» في «الرسل-جونية»

أظهرت ندوة مدرسة الرسل-جونيه عن «مخاطر حمل حقيبة الظهر على صحة التلاميذ والحلول التربوية المقترحة» «أنّ حوالى 80% من التلامذة الذين يحملون الحقيبة على الظهر يشكون من الألم قبل بلوغ سن الرشد». وقد دعا الاختصاصيون والأطباء إلى وضع برنامج حماية يقضي «بالتخفيف من عبء محتويات الحقيبة وإذا امكن استبدالها بمواد خفيفة». ومن الاقتراحات دمج كتب بعض المواد الدراسية في الحلقة الأولى واعتماد المواصفات الدولية الملائمة للحقيبة، إضافة إلى مراقبة المدرسة لما يحمله التلامذة من كتب ولوازم تتعدى ما تتطلّبه واجباته اليومية، وتأكيد دور الأهل في اختيار الحقيبة ومراقبة محتوياتها يومياً.
(وطنيّة)

شبيبة المجمع البطريركي في «NDU»

تقيم جامعة سيّدة اللويزة ــــــ ذوق مصبح، برعاية البطريرك صفير وبالتعاون مع جامعات الروح القدس والأنطونيّة والحكمة، حلقة بحثيّة حول النص الحادي عشر «الشبيبة في المجمع البطريركي الماروني: تحديات وأمنيات»، التاسعة من صباح الاثنين المقبل في حرم الجامعة.