فصل عسكريين جنوبيين من الخدمة
أجرى قادة سياسيون وحزبيون مسيحيون سلسلة من الاتصالات بالمراجع الأمنية والعسكرية لمعرفة الأسباب التي أدت الى فصل عشرات العسكريين الجنوبيين من قوى الأمن الداخلي والجيش وأمن الدولة من الخدمة الفعلية وتسريحهم، رغم التحاق بعضهم بها أخيراً. وردت المراجع الأمنية بالدعوة الى مراجعة القضاء العسكري الذي أصدر قرارات فصلهم وهي لا تتعدى الـ22 عسكرياً.

مريض وهمي من «القاعدة»

شهد محيط أحد مستشفيات محافظة جبل لبنان قبل ظهر أمس تدابير أمنية استثنائية قضت بانتشار كثيف على مداخله والمحيط بسبب نقل أحد الموقوفين من القاعدة إليه بحجة وعكة صحية ألمت به، بعدما شعر بارتجاف في القلب. لكن الفحوص أدت الى إثبات العكس فأُعيد الى السجن.

الرئيس والمرؤوس والمحكمة

رغم أن المعارضة تجحم عن كشف مضمون ملاحظاتها على المحكمة الدولية فإن الحديث يركز على تعديل الفقرة التي تخص علاقة المرؤوس بالرئيس، بحيث لا تكون مسؤولية الرئيس مطلقة على نحو ما يطرحه مشروع المحكمة، بل مقيدة بشرط ثبوت علاقة ما مباشرة بينهما حيال الجرم أمراً، أو تحريضاً، أو تسهيلاً، أو تغطية للجريمة انسجاماً مع ما تنص عليه القوانين اللبنانية في هذا الشأن. مع الإشارة الى جريمة تفجير كنيسة سيدة النجاة التي اتُّهم بها الدكتور سمير جعجع، ثم تبين من محاكمات المجلس العدلي أن لا أدلة ملموسة أبرزت صلة بينه وبين منفذي التفجير فكان أن بُرّئ جعجع منها وأُدينوا هم. إلا أنه اتهم باغتيال الرئيس السابق لحزب الوطنيين الأحرار داني شمعون عام 1990 بعدما ثبت وجود علاقة مباشرة بأمر الاغتيال بين الرئيس والمرؤوس.

النواب والتقارير الدولية

تبين في اتصالات مع عدد كبير من النواب مساء أمس، وخصوصاً أعضاء لجنة حقوق الإنسان النيابية، أنهم لم يطّلعوا بعد على تقرير وزارة الخارجية الأميركية عن حقوق الإنسان في لبنان لعام 2006، رغم ما يحتويه التقرير من انتقادات حادة للحكومة اللبنانيّة.

التيار في 14 آذار

يُحضر التيار الوطني الحر لمهرجان صغير يقيمه بمناسبة ذكرى 14 آذار في فندق “الويستهول - الرابية” كما درجت العادة منذ ستة عشر عاماً. ويُتوقع أن يعلن العماد ميشال عون مواقف جديدة في هذا اليوم.