إحياء ذكرى 14 آذار بهدوء
تلاحقت المناقشات في فريق الأكثرية حول كيفية إحياء ذكرى 14 آذار على أكثر من صعيد، بعدما استبعدت فكرة الدعوة إلى تظاهرة شعبية كما حصل في 14 شباط الماضي. وهناك سيناريوهات عدة مطروحة للبحث في الكواليس. ويأمل فريق من الحزب التقدمي الاشتراكي والقوات اللبنانية وبعض الشخصيات المسيحية في اللقاء اقتصار الاحتفال بالذكرى بلقاء موسع لأركان اللقاء على مستوى الصفين الأول والثاني من القياديين في فندق البريستول، وسيقترح هذا الفريق مشروع بيان مسهب بما حققه اللقاء حتى اليوم، فيما علم أن هناك خلافاً على تضمين البيان فقرة واسعة عن المرحلة التي «التحم فيها» لقاء قرنة شهوان بالفريق الآخر عبر اللقاءات السرية التي كانت تعقد مع الرئيس رفيق الحريري في قريطم.

الجميل يرفع العدد إلى 635

أقفل باب تجديد الانتسابات إلى الهيئة الناخبة للرابطة المارونية السبت الماضي، ومن أبرز الذين سددوا المتأخرات الرئيس الأعلى للكتائب أمين الجميل، فرفع العدد النهائي لأعضاء الهيئة إلى 635.
تجدر الإشارة إلى أن الخميس المقبل في 15 آذار الجاري، هو الموعد النهــــــــــــائي لقبول الترشيحات لرئاسة الرابطة ونيابة الرئاسة وعضوية المجلس التنفيذي.

شروط إده للتوافق وإلا “منافسة لائقة”

علم أن رئيس اللجنة المؤقتة لإدارة الرابطة المارونية الوزير السابق ميشال إده اشترط تفويضاً مسبقاً من المرشحين لرئاسة الرابطة المارونية قبل المباشرة بأي مسعى توافقي توصلاً إلى لائحة موحدة لانتخاب رئيس ونائب رئيس وأعضاء المجلس التنفيذي للرابطة في 25 آذار الجاري.
وعلم أن إده أبلغ البطريرك صفير بشروطه هذه، وإلا فانتخابات تجري في أجواء من “المنافسة اللائقة” كما تمناها صفير.

استفسار أكثري

أجرى مســـــــــؤولون في قوى 14 آذار بينهم وزراء في الحكومـــــــــة اتصالات بالسفــــــــارة الأميركيــــــــة في بيروت للاستفســــــــار عن خلفية ما ورد في التقرير الأخير لوزارة الخارجية الأميركية في شأن حقـــــــــوق الإنسان، ولا سيما الإشارة الى «التوقيف الاحتــــــــــــياطي للضباط الأربعـــــــــة». ورد المسؤولــــــــــون في السفارة بأن الأمر يعود الى وزارة الخارجية ولا علاقة له بحسابات خاصة.