li>تــأكــيد استقــلالية القــضاء وعــدم التــدخل في شــؤونــهكلّف مجلس الوزراء رئيس الحكومة فؤاد السنيورة تشكيل الوفد اللبناني إلى مؤتمر القمة العربية والاجتماعات التحضيرية والمصاحبة له، لكنه أفسح المجال للاتصالات السياسية بغية تشكيل وفد موحد، كما وافق على مشروع اتفاق بين الحكومتين اللبنانية والألمانية لضمان إدارة الحدود والمرافئ والمطارات اللبنانية
عقد مجلس الوزراء جلسة أمس في مقر المجلس الاقتصادي الاجتماعي، برئاسة السنيورة ، وتلا بعدها وزير الإعلام غازي العريضي المقررات الرسمية، فأشار الى «ان المجلس تناول السجالات التي تناولت القضاء وعمله في الأيام الأخيرة، والبيان الحاسم الذي صدر عن مجلس القضاء الأعلى، بإجماع أعضائه، والذي تلاه رئيس مجلس القضاء القاضي الكبير والمرجع النزيه الأستاذ أنطوان خير، وتبنى مجلس الوزراء الموقف الذي صدر عن وزير العدل، وأكد تمسكه بالسياسة التي انتهجها منذ انطلاقة عمل الحكومة، القائمة على تأكيد استقلالية القضاء وعدم التدخل في شؤونه، وهذا ما مارسناه بالفعل، ويؤكد تقديم كل الدعم لهذه المؤسسة، ويبدي أسفه لإصرار البعض على مصادرة قراراتها، والتنكر لإجماع أعضائها وتجاوز الأصول والأعراف، وخصوصاً لجهة تجميد التشكيلات القضائية التي أقرّت بإجماع الأعضاء في مجلس القضاء الأعلى».
ورأى أن «استقلالية القضاء أمانة، ومعيار الالتزام بها هو في الممارسة، وهنا امتحان الجميع الذي نأمل أن يكون كل المسؤولين في البلاد على مستوى هذه الأمانة وهذا الامتحان».
وتوقف المجلس «عند المناخ السياسي في البلاد الذي ظهرت فيه ملامح إيجابية كثيرة بفعل الحوار الذي انطلق مجدداً»، مؤكداً «أن هذا الأمر ينسجم مع توجهاته الدائمة الداعية إلى الحوار، إذ لا حل لمشاكل اللبنانيين إلا بالحوار الصادق بين بعضهم البعض، وعلى قاعدة احترام المؤسسات الدستورية والشرعية. وهذا ما كنا ولا نزال نحرص عليه في كل ممارساتنا ومواقفنا».
بعد ذلك، ناقش مجلس الوزراء جدول أعماله وبنوداً طارئة اتخذ بشأنها القرارات الآتية:
1 ــ التأكيد على القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت بتاريخ 20/2/2007.
2 ــ تكليف رئيس مجلس الوزراء تشكيل الوفد اللبناني إلى اجتماع مؤتمر القمة العربية والاجتماعات التحضيرية والمصاحبة لهذا المؤتمر، وإجراء الاتصالات اللازمة لذلك (اجتماع وزراء الخارجية التحضيري، اجتماع كبار المسؤولين والمندوبين الدائمين، اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي، واجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي الاجتماعي).
3 ــ الموافقة على مشروع قانون يرمي إلى إعفاء مندوبي الشركات الصينية المشاركة في المعرض الصيني الدائم من رسوم الإقامة وتأشيرات العمل.
4 ــ الموافقة على طلب وزارة الدفاع الوطني لحظ اعتماد إضافي في موازنتها لعام 2007 بغية إعطاء حوافز للعسكريين الذين يقومون بعملية نزع الألغام.
5 ــ الموافقة على مشروع اتفاق بين الحكومتين: اللبنانية والألمانية لضمان إدارة الحدود والمرافئ والمطارات اللبنانية.
6 ــ الموافقة على التمديد لمدير عام مستشفى أورانج ناسو الحكومي ومستشفى حلبا الحكومي في عملهما لمدة سنة واحدة.
7 ــ الموافقة على تشكيل اللجان المتعلقة باتفاقية الشراكة اللبنانية ـــ الأوروبية.
8 ــ الموافقة على تعيين السيدين إيلي معلوف وفادي مكي عضوين في لجنة اليانصيب الوطني.
ورداً على سؤال، تمنى العريضي أن يتمثل لبنان بوفد واحد في القمة العربية لا بوفدين، لافتاً الى اتصالات بهذا الصدد. وعزا سبب تأجيل جلسة مجلس الوزراء من السبت إلى الثلاثاء «لإفساح المجال أمام مزيد من الاتصالات. وكان منتظراً رد على بعض الاقتراحات من قبل رئيس الجمهورية، وقيل بأن الرد يأتي يوم الإثنين ولم يأت الرد. وبالتالي كان تأكيد على عقد هذه الجلسة اليوم الثلاثاء (أمس)، ولو جاء الرد بأي اتجاه لكان يمكن مناقشة هذه المسألة، لكن احتراماً للحق الدستوري لمجلس الوزراء وللمهلة الدستورية التي يحترمها مجلس الوزراء في كل قراراته وللإجابة عن رسائل وردت إلى وزارة الخارجية والمسؤولين بضرورة الإفادة عن الوفد وكيف ستكون الأمور، تم اتخاذ هذا القرار اليوم ومع ذلك الأبواب مفتوحة من خلال الاتصالات».
وأمل العريضي «أن يخرج الحوار باتفاق ليتوّج بوفد واحد في القمة العربية ويضع حداً لكل الأزمة السياسية القائمة» متمنياً ان تحصل تسوية قبل القمة.
(الأخبار)