strong>أثبت شهر آذار صحة الحسابات القديمة، قالوا عنه «آذار الهدار فيه سبع ثلجات كبار ما عدا الصغار» فهدر وعصف وأمطر ثم ألبس الطبيعة ثوباً أبيض مع ساعات صباح امس حيث تساقطت الثلوج على ارتفاع 600 متر وكوّنت طبقة أعاقت مرور السيارات وشلّت الحركة، وأقفلت المدارس الرسمية والخاصة أبوابها
توقعت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في رياق استمرار تساقط الثلوج اليوم الجمعة على ارتفاع ألف متر، وغداً أيضاً، فيما يستقر الأحد ويكون غائماً جزئياً إلى صاف، ويصبح طقساً غير مستقر مع احتمال هطول الأمطار يوم الاثنين المقبل. وتوقعت تكوّن الجليد على ارتفاع 900 متر وما فوق.
ومن عالية، افاد مراسل «الأخبار» عامر ملاعب بأنه «في اليوم الثاني من العاصفة طاولت الثلوج المناطق الجبلية على ارتفاع ستمائة متر، ولم تتسبب بانقطاع الطرق بالكامل، ولم تتسبب ايضاً بقطع الطريق الدولية في ضهر البيدر، نظراً للعمل المتواصل لنحو عشر جرافات تابعة لـ «مركز جرافات الثلوج في المديرج» التابع لوزارة الأشغال العامة، حيث عملت على جرف الثلوج منذ ساعات الفجر الأولى، وظلت الطريق الدولية سالكة على خطين للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية والسيارات رباعية الدفع، فيما فتحت بعد الظهر للسيارات كلها. ولمنع ازدحام السير على الطريق الدولية، عمد عناصر من قوى الأمن الداخلي إلى وقف الشاحنات المخصصة للنقل الخارجي عند ساحة محطة بحمدون، وبدت أرتال طويلة متوقفة على جانب الطريق الممتد من بعلشميه عبر الاتوستراد الجانبي الموصل إلى ساحة بحمدون.
وفي المتن الأعلى وقرى جرد عاليه، أقفلت الثلوج بعض الطرق ولا سيما فالوغا ــــــ خلوات فالوغا وقرنايل وطريق كفرسلوان ــــــ ترشيش، وفي جرد عاليه أقفلت الثلوج الطرق الرئيسية المؤدية إلى بلدات صوفر وبدغان وشانيه ومجدلبعنا وبتاتر وعين دارة وأغميد. وبعد الظهر اشتدت برودة الطقس وتساقطت الثلوج في مدينة عاليه والمناطق التي يزيد ارتفاعها على خمسمائة متر.
وفي الجنوب، أفاد مراسل «الأخبار» عساف ابو رحال بأن سماكة الثلوج في القرى الجبلية في أقضية حاصبيا ومرجعيون وراشيا الوادي، بلغت أكثر من 20 سنتمتراً وعملت البلديات على فتح الطرقات الداخلية. وكل الطرق مقطوعة بدءاً من ارتفاع الف متر وما فوق، خصوصاً طريق كفر شوبا ــــــ شبعا ــــــ راشيا الوادي. وفي الأماكن المنخفضة، تكونت السيول ورفعت منسوب مياه المجاري في الحاصباني والوزاني، وفي الأماكن المنبسطة غطت المياه مساحات من الأراضي السهلية عند الطرف الجنوبي من سهل مرجعيون.
وذكر الزميل داني الأمين أن الثلوج تساقطت في منطقة بنت جبيل على ارتفاع منخفض فامتزجت أزهار الربيع الملونة ببياض ثلج الشتاء، وبدا الطقس عاصفاً ومثلجاً منذ ساعات الصباح الأولى، وغطى الثلج الجبال المرتفعة في مارون الرّاس وبنت جبيل وتلة العبّاد في بلدة حولا، واضطرت بعض المدارس إلى الإقفال، وخصوصاً بعض مدارس بنت جبيل وثانوية الطيبة الرسمية (قضاء مرجعيون)، ولزم العديد من الطلاب والأهالي منازلهم مفضلين الالتفاف حول مدافئهم بدلاً من التعرّض للصقيع والبرد.
ومن النبطية، أوردت الزميلة كارولين صباح، أن الثلوج غطت مرتفعات إقليم التفاح، ابتداءً من ارتفاع ألف متر، وقطعت الطريق بين جباع وعين بوسوار، وكذلك بين جباع وزحلتي وصولاً إلى جزين. وتعطلت الدراسة في مدارس الإقليم ولزم الأهالي بيوتهم.
وتساقطت الثلوج على جبل الريحان، وشكلت طبقة سميكة بين الريحان وعرمتى وكفرحونة وصولاً إلى جزين، وقطعت الثلوج الطريق بين عرمتى وكفرحونة، وكفرحونة وجزين. وقطعت الثلوج كذلك طرقات جزين ومعظم قراها.
وفي عكار، أفاد مراسل «الأخبار» إبراهيم طعمة بأنه اعتباراً من الساعة الثانية من صباح أمس، وصل تساقط الثلوج إلى 800 متر، وخف تدريجاً مع ساعات الصباح الأولى مكوناً بساطاً ابيض رقيقاً لم تتجاوز سماكته خمسة سنتيمترات، مما أبقى الطرقات سالكة في هذه المرتفعات.
وفي البقاع، افاق السكان أمس على «الأبيض» الذي اجتاح منطقتهم من بعض أطرافها الشمالية إلى كامل وسطها وجنوبها قبل نحو أسبوع من بدء فصل الربيع، حيث اثبت «آذار» التهمة الشعبية الموجهة إليه بأنه «غدار». وتساقطت الثلوج بكثافة، وحاصرت الأهالي في منازلهم معلنة فرض حظر التجول في معظم بلدات وقرى المنطقة التي ارتدت الأبيض الذي زاد من «بياض» أزهار الأشجار المثمرة التي يتهددها الصقيع في مقبل الأيام.
فمن بعلبك أفاد الزميل علي يزبك بأن الجرافات التابعة للبلديات تولّت فتح الطرقات في القرى النائية وبخاصة في بلدات حام ومعربون وعين البنية، وسباط، وعيناتا، ودار الواسعة باتجاه بلدة اليمونة. وإثر انقشاع الغيوم عند الظهيرة، تحولت الطرقات العامة وبخاصة في مدينة بعلبك إلى برك مياه فيما عادت الحركة داخل الأسواق إلى طبيعتها المعتادة.
ومن غربي بعلبك، افاد مراسل «الأخبار» رامح حمية بأن الثلوج غطت قرى المنطقة، وقطعت طرقات حدث بعلبك ــــــ عيون السيمان ــــــ افقا ــــــ شليفا ــــــ دار الواسعة ــــــ اليمونة ــــــ دير الاحمر ــــــ عيناتا. وأفاد الزميل علي فوعاني بأن سماكة الثلوج وصلت الى اكثر من 15 سنتم في مناطق رياق ــــــ علي النهري. وأوضح الزميل نقولا ابو رجيلي أن الثلوج غطت قرى البقاع الشرقي وشلّت الحركة تماماً، وأن جميع مدارس المنطقة أقفلت أبوابها. وأشارت الزميلة سيرين قوبا إلى أن الثلوج تسببت بشل الحركة التجارية وحركة السير نسبياً في مدينة زحلة التي لم تشهد الدوائر الرسمية فيها حضوراً كاملاً للموظفين جراء انقطاع بعض طرق القرى والبلدات.
ومن شتورا أفادت مراسلة «الأخبار» الزميلة نيبال الحايك بأن الثلوج تساقطت بكثافة منذ ساعات الفجر الأولى، وأدّت الثلوج الى «طمر» مساحات كبيرة من الاراضي الزراعية في سهل البقاع الاوسط، ولا سيما حقول القمح. ونقلت عن مزارعين تخوفهم من الصقيع الذي قد يصيب أشجار الدراق والخوخ، إضافة الى الحقول المزروعة بمختلف أنواع الخضر، في وقت ارتفع فيه منسوب الانهار.
ومن البقاع الغربي وراشيا، افاد الزميل شريف سريوي بأن الثلوج قطعت طرق دير العشاير ــــــ حلوة ــــــ ينطا ــــــ بكا ــــــ كفرقوق وعين عطا، وعملت جرافات وزارة الأشغال على فتح بعضها، فيما «زنر» الأبيض بحيرة القرعون.
(الأخبار)