زحلة ــ نقولا أبو رجيلي
نفذ عدد من أصحاب مزارع الأبقار والمواشي في البقاع اعتصاماً رمزياً أمام مركز تنمية الإنتاج الحيواني في زحلة، احتجاجاً على انخفاض أسعار الحليب، مطالبين المعنيين بالتدخل لتنظيم أسعار الحليب الذي يخضع لمزاجية أصحاب معامل الأجبان والألبان الذين يتذرعون بكثرة العرض على الحليب، وخاصة مع بدء موسم حليب الغنم والماعز وغياب كامل للمسؤولين عن حماية قطاعهم.
وشرح ممثل لجنة المزارعين قاسم المنيني معاناتهم من ارتفاع أسعار الأعلاف، حيث وصل سعر كيلو العلف إلى 450 ل.ل. ما يكبّد أصحاب هذه المزارع خسائر جسيمة مقابل تدني سعر الكيلوغرام الواحد من الحليب إلى 500 ل.ل . مع نية أصحاب معامل الألبان والأجبان خفضه إلى أقل من ذلك مع بدء موسم حليب الأغنام والماعز. وأضاف أن أسعار الألبان والأجبان في الأسواق المحلية مرتفعة جداً نسبة إلى تكلفة التصنيع، وهي في ازدياد.
وقال رئيس مركز تنمية الإنتاج الحيواني في البقاع المهندس فيكتور ريا إن طبيعة عمل المركز هي مراقبة الإنتاج ونوعية الحليب ومراكز تجميع الحليب، ودوره يقتصر على المساعدة في الجمع بين المزارعين وأصحاب المعامل بغية التخفيف من معاناتهم وتوحيد السعر لما فيه مصلحة الطرفين، وقد تم التوصل منذ شهرين لإصدار قرار اتفق عليه الطرفان يقضي بتسعير كيلو الحليب بـ650 ل.ل. في المزرعة، و700 ل.ل واصلاً إلى المعمل. واتفق الجميع يومها على عقد لقاءات دورية كل شهر وإصدار قرارات حسب الظروف، لكن الوضع لم يستمر بسبب العرض والطلب، واعداً بنقل مطالب الجميع إلى وزير الزراعة والنظر في إمكان المساعدة على حل المشاكل.
واتهم أحد أصحاب المزارع طوني رحال أصحاب المعامل بالعمل «كمافيات» للتحكم بالأسعار، مستغلين بعض أصحاب المزارع وتحريضهم على عدم توحيد كلمتهم لإنشاء لجنة موحدة من المزارعين، مهدداً بقيام المزارعين بإتلاف الإنتاج بكامله في حال بقاء الوضع على حاله. وأضاف رحال: «إن أصحاب المعامل يشترون كيلو الحليب المجفف بسعر 800 ل.ل يدفعونه نقداً بينما يقومون بتسلم الحليب من المزارع بأسعار متدنية ويماطلون بدفع ثمنه».
وشكا ودعا ساسين صاحب مزرعة أبقار من ان اصحاب المعامل لديهم نقابة تنظم مصالحهم على حساب اصحاب المزارع و«اذا بقي الوضع على حاله فإن مزارع كثيرة مهددة بالاقفال».
وقد تم الاتفاق في نهاية الاعتصام على تشكيل لجان تمثل جميع المزارعين وتوحيد كلمتهم ومن ثم دعوة اصحاب المعامل للعمل على الاتفاق لتوحيد السعر بما يرضي الجميع.