سياسة «المحسوبيات» في الناقورة
بنت جبيل ـ داني الأمين

تساءل أهالي البلدات الجنوبية عن مصير طلبات التوظيف التي قدمها أبناؤهم إلى مركز قيادة قوات اليونيفيل في الناقورة، برغم أن الكثيرين قد خضعوا لامتحانات عدة، وتبين لاحقاً أنه تم تعيين العشرات من الموظفين، من دون أن تحدد الآلية التي تم اعتمادها في ذلك ومن دون أن تعلن نتائج الامتحانات وأسماء الناجحين.
ويقول أحد أبناء بلدة تبنين «تقدمت منذ عدة أشهر بطلب للتوظيف إلى مركز الناقورة، واجري لي حتى الآن ثلاثة امتحانات، ولم أعلم حتى الآن كيف تم قبول طلبات البعض ورفض الآخر». وأكد بعض المطلعين أن «هناك جهات سياسية تعمل إلى التوسط لمصلحة البعض والقيام بتوظيفهم، وهذا يذكّر بالمحسوبيات التي اعتمدت سابقاً في عمليات التوظيف لدى الدولة اللبنانية».
وكانت قوات اليونيفيل المتمركزة في الجنوب قد وظّفت لديها العديد من اللبنانيين من مناطق عدة للعمل في مجالات متعددة، من بينهم 100 عامل مع القوات الاسبانية، و30 لدى القوات الايطالية، و25 لدى البلجيكيين و16 لدى القوات البولندية. وتستقبل القوات القطرية المتمركزة في بلدة الطيري ــــــ قضاء بنت جبيل ــــــ طلبات التوظيف من أبناء المنطقة، بغية توظيف 200 في المجالات المهنية والإدارية.

قائد القوة الإيطالية تفقّد جنوده في معركة

أكد قائد القوة الايطالية الأولى لويجي كيابريني ان «قواته مهيأة لمواجهة أي تهديد وصد أي اعتداء عليها»، وقال: «نحن العسكريين الإيطاليين لدينا الخبرة العسكرية الكافية، وفي جهوزية تامة ومدربة لمواجهة أي اعتداء علينا».
وكان الجنرال كيابريني قد اجتمع مع كبار الضباط الايطاليين وبحث معهم دور القوة الايطالية ومهماتها على الأرض.

حملة مكافحة ترقق العظام في كفر صارون

كفر صارون ــ ريتا شاهين

جمع المركز الصحي الاجتماعي لفرع النجدة الشعبية اللبنانية في الكورة، الكورانيات بمختلف ميولهن وانتماءاتهن السياسية وخضعوا للحملة التي أطلقت أمس في مركز الفرع في كفرصارون لمكافحة ترقق العظام من ضمن سلسلة حملات نظمت دورياً بغاية الوقاية من الأمراض ومعالجتها.
وأشارت المسؤولة الصحية في المركز الدكتورة نجاح شماس، إلى أن الحملة تهدف إلى التوعية بهدف الكشف المبكر قبل استفحال الأمراض في الجسم ــــــ وكشفت عن ندوة ستقام الشهر المقبل بالتعاون مع مركز التدرن الرئوي في الشمال حول مرض السل وأهمية التوعية حوله وطرق المعالجة، خاصة بعد اكتشاف حالات عديدة في منطقة الكورة.
وقد رافق عملية الفحص لجنة طبية متخصصة رأسها الدكتور زياد الزغبي شرح خلالها للسيدات المشاركات كيفية الوقاية من الإصابة بترقق العظام عن طريقة ممارسة الرياضة وحسن اختيار الأطعمة ونوعيتها وضرورة التعرض باستمرار لأشعة الشمس.