strong>طرابلس ــ فريد بو فرنسيس
أكد رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي انطوان خير أنه لن يتردد في «الدفاع عن مبادئ استقلالية القضاء والعمل على تحصينها، ولن أسمح في ان يطبق القانون لغير غايته»، معتبراً أن «لبنان يستحق أن يكون مثل باقي الدول حراً، مستقلًّا، عزيز الجانب، بماضيه وحاضره ومستقبله».
خير، الذي كان يتحدث في احتفال «محاضرات التدرج للسنة القضائية 2006ــــــ2007» في دار نقابة المحامين في طرابلس، بحضور مدعي عام التمييز القاضي سعيد ميرزا وحشد من القضاة والقادة الامنيين والمحامين، شبّه استقلالية القضاء بـ«البكارة، التي تكون كاملة او لا تكون».
بدوره، اعلن نقيب محامي بيروت بطرس ضومط انه مع «القضاء المستقل والنزيه والعادل»، معتبراً أن «ذلك لا يتحقق الا بإنشاء السلطة القضائية المستقلة»، داعيا رئيس الجمهورية الى «توقيع مرسوم التشكيلات القضائية، لتنطلق عجلة القضاء».
اما نقيب محامي طرابلس عبد الرزاق دبليز، فرأى أن «النقص في عدد القضاة في قصر العدل في طرابلس، كان يشكل خللاً فأصبح فضيحة»، داعياً الى «الاسراع في اكمال بناء قصر العدل الجديد في طرابلس».
من ناحيتها، عميدة كلية الحقوق في الجامعة اللبنانية الدكتورة فيلومين نصر، وجهت دعوة للسياسيين طالبتهم فيها «بترك شباب لبنان المثقف يعود الى كتبه وجامعاته وأبحاثه، وألّا يكون مسلّحاً ببندقية او متفجرة او بإطارات او بحجارة او بحقد».