200 مليون دولار للحماية

تدقق جهات معنية في أرقام تقول إن الموازنة العامة تتضمن إنفاق ما يوازي 200 مليون دولار سنوياً للحماية، وفرز نحو 2950 عنصراً أمنياً وعسكرياً مكلفين بأعمال الحماية لقادة من المؤسسات الأمنية العسكرية الى جانب شخصيات وزارية ونيابية وقضائية ومديرين عامين وشخصيات سياسية وإعلامية واقتصادية، إضافة الى مؤسسات خاصة، وإن العدد يستمر في الارتفاع كلما زاد الحديث على مخاطر الانفجار الأمني في لبنان.

ملف «فتح الإسلام» مع سولانا

بعيد وصوله الى دمشق، تسلّم المنسق الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا من السلطات السورية ملفاً كاملاً عن حركة فتح ـــــ الإسلام، وصِلَتِها بحركة فتح ــــ الانتفاضة وتفاصيل تخص الأردني شاكر العبسي الذي تتهمه قوى الأمن الداخلي بقيادة المجموعة المتهمة بتنفيذ جريمة عين علق، بما في ذلك التحقيقات والمستندات عن صلة هؤلاء بتنظيم “القاعدة” مع نفي سوري لأي علاقة لسوريا بما نشرته وزارة الداخلية اللبنانية.

ضباط أردنيون في بيروت

ذكرت مصادر سياسية أن عدداً من الضباط في الجيش الأردني كانوا قد قدموا الى لبنان في إطار تقديم المساعدات خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان ظلوا في بيروت واستأجروا بعض الشقق في أحياء من العاصمة، ويجري تخصيصهم بوسائل مساعدة على التنقل، ولديهم أنشطة “غير ذات طابع أهلي”.

قانون جديد للانتخاب

بعدما أبرزت القوى المسيحية في المعارضة سعيها الى تضمين التسوية الجاري العمل عليها إقراراً سريعاً لقانون الانتخاب باعتباره يمثل حاجة مسيحية بارزة، باشر قادة عديدون في أكثرية القوى المسيحية العمل على مشاريع لقانون الانتخاب الجديد، وتكثيف الزيارات الى بكركي لسماع رأي البطريرك الماروني نصر الله صفير الذي يجيب إن الدائرة الفردية هي الأمثل، وإذا تعذر فلا بأس بالعودة الى القضاء. ويقوم أحد الأحزاب المسيحية بإشراك كوادره من المناطق كافة في أكبر عملية إحصائية لمناطقهم، بغية إعطاء الصورة الأدق عن التوزع السياسي والسكاني والعمري فيها.

70 مليون دولار مخصصات جهاز أمني


أجمعت مصادر أمنية ومالية مطلعة على القول إن حصة أحد الأجهزة الأمنية الذي توسعت مهماته في السنوات القليلة الماضية قد بلغت حدود الـ70 مليون دولار أميركي، فيما لم تتجاوز موازنات ومصاريف باقي الأجهزة ما نصت عليه موازنة عام 2005 وهي آخر موازنة أُقرت بشكل طبيعي.