أطلقت السفارة الأميركية «برنامج تبادل الطلاب الجامعيين في الشرق الأدنى وجنوب آسيا». ويتيح البرنامج إرسال مجموعة من الطلاب «القادة» لمتابعة دروسهم في كلية أو جامعة أميركية، بغية اكتساب خبرة أكاديمية متعدّدة الثقافات. وتُوزّع المنح الدراسية لفصل واحد أو لسنة دراسية واحدة، ابتداءً من آب المقبل، على أن تكون المهلة الأخيرة لتقديم الطلبات 20 نيسان.ويتلقّى المشاركون دروساً، بدوام كامل، تختارها المؤسسة التربوية المضيفة من منهجها الدراسي الخاصّ. كما ستقدّم الجامعات إرشادات حول البحوث الأكاديمية والكتابة، والتفكير النقدي وإدارة الوقت، وتدوين الملاحظات والدراسة للخضوع للامتحان. ويعيش الطلاب داخل حرم الجامعة مع نظرائهم الأميركيين، ويحصلون على فرصة المشاركة في الأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع.
من جهتها، تموّل وزارة الخارجية الأميركية البرنامج بالكامل فتغطّي تكاليف السفر والدراسة والسكن والكتب والمصاريف اليومية. ويشترط البرنامج أن يكون الطالب لبنانياً أو مقيماً منذ فترة طويلة في لبنان ويتقن اللغة الإنكليزية.
أما اختيار الطلاب فيرتكز على روح القيادة والاندفاع التي يظهرها المرشّح في عمله الأكاديمي ومشاركته في خدمة المجتمع والأنشطة الخارجة عن المنهج الدراسي الرسمي.
وستُعطى المنح الدراسية أولاً للطلاب الملتحقين حالياً ببرنامج أكاديمي للحصول على الشهادة الجامعية الأولى (BS, BA ). ولكن، يمكن أن يتقدّم الأفراد الذين يستعدّون للدخول إلى الجامعة أو الذين أنهوا دراستهم الجامعية أخيراً، بطلب الالتحاق بالبرنامج. وقد دعت السفارة الطلاب الذين سيبدأون السنة الأخيرة من دراستهم الجامعية لأن يأخذوا ششقبل تقديم طلب الالتحاق بالبرنامج. كما ستُعطى الأولوية للمرشّحين الذين لم يسبق لهم أن سافروا أو درسوا في الخارج.