واتربوري يغادر «الأميركية»
أعلن أمس مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت الذي انعقد في نيويورك أنّ رئيس الجامعة الدكتور جون واتربوري سيتنحى عن منصب الرئاسة نهاية العام الدراسي 2007-2008. وأعرب واتربوري عن نيّته وزوجته البقاء في لبنان، مشيراً إلى تعلّقه بالجامعة ورغبته في متابعة أبحاثه الأكاديمية في دائرتي العلوم السياسية وإدارة الأعمال. يذكر أنّ ولاية واتربوري شهدت تطوير أول مخطط توجيهي ووضع مراجعة استراتيجية أكاديمية لقوى الجامعة ومقدراتها. وأصبحت الجامعة في عهده أول مؤسسة أكاديمية تمنح الاعتماد من لجنة الولايات الوسطى للتعليم العالي في الولايات المتحدة.

توضيح من التعبئة التربوية

تعليقاً على ما ورد في «الأخبار» في عددها أمس تحت عنوان «اللبنانيّة تحتكم إلى صناديق الاقتراع مجدّداً»، ردّت التعبئة التربوية المركزية في حزب الله على ما ورد على لسان «طرف في حزب الله» يعلّق فيه على قرار رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر حول انتخابات مجالس الفروع في الجامعة. ونفت التعبئة «صحّة ما ورد على لسان هذا الطرف»، مؤكّدة أنّ قرار رئيس الجامعة «قرار صائب يستحقّ التنويه».
(الأخبار)

نقابة المعلّمين تختار ممثّليها في {التعويضات}

عيّن المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين أربعة ممثلين عن أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة لعضوية مجلس إدارة صندوقي التعويضات والتقاعد، بعدما انتهت ولاية مجلس الإدارة القديم. وقد اختار المجلس التنفيذي الأساتذة نعمة محفوض (نقيب المعلمين)، أحمد جرادي (نائب الرئيس)، جمال الحسامي (الأمين العام)، ونقولا الغصين (عضو المجلس التنفيذي). يذكر أنّ مجلس الإدارة يعين بمرسوم يتخذ في مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير التربية والتعليم العالي لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد ويتألف من: المدير العام للتربية (رئيساً)، وممثل عن وزارة العدل، أربعة ممثلين عن أصحاب المدارس الخاصة يختارهم أصحاب الإجازات العشر الأكثر مساهمةً في تغذية الصندوق وأربعة ممثلين عن أفراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة يختارهم مجلس النقابة (أعضاءً).

الشباب والقرار السياسي

تنظّم الجامعة الأنطونية ندوة بعنوان «هل الشباب اللبناني شريك في القرار السياسي في لبنان؟»، الخامسة عصر الثلاثاء المقبل في قاعة كلّية الهندسة في حرم الجامعة في الحدث ــــــ بعبدا. وتأتي هذه الندورة في إطار سلسلة ندوات الأنطونيّة لهذا العام بعنوان «لبنان وطناً للشباب».
(وطنيّة)

«مستقلّون» تطالب بإحياء العمل السياسي

حاضر شباب حركة «مستقلون» عن دور المستقلين والتحديات المطروحة، بدعوة من نادي روتاري ــــــ كسروان. ولفت رئيس الحركة رازي الحاج «إلى ضرورة إعادة الاعتبار للعمل السياسي الحقيقي، مطالباً الشباب بتفعيل حضورهم في الحياة العامة بجوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وأشار الحاج إلى «أنّ الحركة تطرح الاقتصاد أولوية في برنامجها، إذ تعمل على دراسات اقتصادية متنوّعة تصبّ في خانة إعادة إحياء الطبقة الوسطى».