جعجع وخدام؟
في معرض التعليق على استغراب لبناني لاستقبال الرئيس جاك شيراك قائد “القوات اللبنانية” سمير جعجع الذي دانه القضاء اللبناني باغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق الشهيد رشيد كرامي، قال مصدر مطلع في العاصمة الفرنسية، إن ما يمكن أن يكون أكثر استغراباً هو الحديث عن اجتماع رتّبه ركن في فريق 14 آذار لجعجع مع نائب الرئيس السوري السابق عبد الحيلم خدام. ولم يتسنّ الحصول على تأكيد للنبأ من المعنيين به مباشرة.

بان كي مون وحزب الله

طلب مكتب الأمم المتحدة في بيروت موعداً رسمياً للأمين العام بان كي مون مع قيادة حزب الله. وتقرر أن يزوره الوزير المستقيل محمد فنيش في مقر إقامته خلال وجوده في بيروت لمناقشته في ما يعرضه هو من جدول أعمال، ويبلغه ملاحظات عامة حول الوضع في لبنان وبعض التفاصيل التي تخص خروق إسرائيل المستمرة للسيادة اللبنانية ورفضها إجراء تبادل سريع للأسرى.

ابتزاز بتعطيل النصاب

بعدما بذل وزير مستقيل في حقيبة خدمات جهوداً كبيرة لوقف صرف تعويضات غير مستحقة لموظفين تعودوا على نيلها إلى جانب رواتبهم بلا وجه حق، بادر وزير شمالي يتولى الحقيبة نفسها بالوكالة إلى توقيع قرارات صرف هذه الأموال على طريقة التنفيعات التي يعمل بها في قطاعات في الوزارة نفسها. علماً بأن الرئيس فؤاد السنيورة لم يكن موافقاً على هذه الخطوة. وكاد الوزير يعطل نصاب جلسة أخيرة للحكومة لولا موافقة الأخير على تمرير مشروع يريده الوزير الآن قبل أي وقت أخر.

مسح أمني لمنطقة التعمير

يقوم جهاز أمني لبناني بمسح ديموغرافي لمنازل وسكان منطقة التعمير في صيدا التي دخل الجيش اللبناني القسم الأكبر منها قبل شهرين، ويتخذ المسح شكل الاستفسار عن المنازل وجنسية قاطنيها وعدد أفراد الأسرة وما شابه، علماً بأن القسم الأكبر من العناصر اللبنانية في جند الشام قاموا بتسليم أنفسهم في الفترة الماضية إلى مخابرات الجيش.