◄ تمنى الوزير السابق فؤاد بطرس أن لا تتناول التعديلات، إذا حصلت، المبادئ الأساسية الجوهرية التي يقوم عليها المشروع الذي وضعته اللجنة التي كلفها مجلس الوزراء بهذه المهمة، ورأى أن استمرار الوضع على ما هو عليه يؤدي الى التراجع.وكان بطرس قد زار أمس متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عودة وقال بعد اللقاء رداً على سؤال عن مصير قانون الانتخاب الذي أنجزه مع عدد من المختصين: «أنا الوحيد الذي لا أستطيع أن أتكهن عن مصيره، قمت بما علي والباقي على غيري وليس علي. أعتقد أنه يصلح نقطة انطلاق للدرس والبحث وتبادل الآراء ولكن لا شك في أن هناك أيضاً مجالاً لتعديل بعض الأشياء فيه»، متمنياً أن لا تتناول التعديلات التي ستحصل عليه، إذا حصل تعديل، المبادئ الأساسية الجوهرية التي يقوم عليها».
ورأى أن «الأوضاع ما زالت تدور ضمن حلقة واحدة وليس هناك تقدم ولا تراجع إلا أن استمرار الوضع على ما هو عليه يؤدي الى تراجع»، معتبراً أن «الأوضاع تراوح مكانها والحوار إذا كان سيحصل وإذا لم يتناول مبادئ أساسية بصراحة كلية وبعمق، يكون في النتيجة مجالاً لكسب الوقت وليس أكثر».

◄ عادت وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض، مساء أمس إلى بيروت قادمة من ألمانيا حيث شاركت في مؤتمر «التوظيف والسياسات الاجتماعية» الذي نظمته الحكومة الألمانية وشارك فيه وزراء وممثلون عن بلدان الحوض المتوسط. وخلال المؤتمر، تحدثت معوض عن «الوضع الاجتماعي في لبنان وفرص العمل على كل الصعد، ومنها المؤسسات الصغيرة والقروض الصغيرة». كما عرضت «مشروع الحكومة الذي قدم الى باريس 3».
والتقت معوض وزير العمل الألماني، وأشارت الى أنها لمست تأكيداً من ألمانيا لـ«دستورية حكومة الرئيس فؤاد السنيورة وشرعية رئيسها والوزراء فيها»، مؤكدة «ضرورة استكمال الحوار في لبنان لأنه السبيل الوحيد للوصول الى حل، وتمسك لبنان بالمحكمة الدولية وأيضاً تمسك قوى 14 آذار بمبدأ المشاركة على أن لا تتحول تفصيلاً».
ولفتت إلى أن «المشكلة مع قوى 8 آذار ليست مشكلة أرقام ولا مشكلة تقنية»، مطالبة بـ«التفاهم السياسي في شأن دور لبنان ومستقبله، فإما أن يكون لبنان ساحة في دائرة النفوذ والمحور الإيراني ــــــ السوري وتحكمه دويلات، وإما أن يطوي صفحة الوجود السوري في لبنان ويكون وطناً لديه دولة جدية مسؤولة عن الحدود والدفاع عن لبنان، وحاصرة قرار السلم والحرب ليعيش اللبنانيون في أمان واستقرار».
والتقت معوض وزير الاقتصاد الدكتور فيس هوي وممثلين عن اللجان اللبنانية في المانيا في حضور السفير اللبناني في ألمانيا.

◄ رأى رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني السفير خليل مكاوي «أن الحكومة اللبنانية مستمرة في مساعيها الجادة لتحسين ظروف اللاجئين الفلسطينيين الإنسانية والمعيشية ليعيشوا حياة كريمة إلى حين عودتهم إلى ديارهم تطبيقاً للقرار 194 الصادر عن الأمم المتحدة». وقال خلال مؤتمر صحافي إن الحديث عن تشكيل لواء فلسطيني يضبط الأمن في المخيمات بالتنسيق مع القوى الأمنية اللبنانية «ليس رسمياً وسمعت به عبر وسائل الإعلام، وعندما يكون أمامنا وفد فلسطيني موحد نبحث موضوع السلاح داخل المخيمات». وأشار إلى أن السبب وراء عدم تشكيل هذا الوفد هو «الخلافات الفلسطينية»، مشدداً على «أن القيادات الفلسطينية واعية كل الوعي لمخاطر امتداد التوترات داخل المخيمات».
(وطنية)