أحيت مختلف المناطق اللبنانية عيدَي الأم والطفل، وأقيمت احتفالات في المناسبة، ألقيت خلالها كلمات أشادت بدور الأم اللبنانية، ولا سيما أمهات الشهداء اللواتي مثّلن نموذجاً في التضحية والعطاء، وأثبتن القدرة على مواجهة الأوضاع الصعبة والتغلب عليها.كذلك أقيمت حواجز محبة على الطرقات العامة في الأحياء، تم خلالها توزيع الورود على الأمهات، ونظمت حفلات ثقافية وفنية تخللتها اسكتشات ورقصات من وحي المناسبة.
في هذا الإطار، أقامت رئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري، قبل ظهر أمس، حفل استقبال لمناسبة «عيد الأم»، في فندق «فينيسيا» ــ بيروت، وألقت النائبة الحريري كلمة توجهت فيها إلى شقيقها الشهيد بالقول: «لأننا نعيش زمناً غير زمنك، زمن العطاء والمبادرات والنوايا الطيبة والهمة العالية والإرادة الصلبة، لأننا نعيش زمن المقايضات حتى على المقدسات، أردنا أن نعايد الأم اللبنانية، كل أمهات لبنان، ولنؤكد مجدداً أن خلاص اللبنانيين في وحدتهم وألفتهم وتعاليهم على ذاتهم وخصوصياتهم من أجل وطنهم وأبنائهم ومستقبلهم، لتنعم أمهات لبنان بالأمان على أبنائهم، ولأن بيروت عاصمة لبنان ورمز وحدته وعزته، فهي الأم الحاضنة لكل الطوائف والمناطق والأحزاب والتيارات، فإذا الدنيا أمّ، فإن بيروت ست الدنيا».
واحتفلت الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية بعيد الأم، وذلك في لقاء تكريمي في مقر مكتب رئيس الجمعية الخيرية الإسلامية العاملية، بحضور الأمّ العاملية نجلا محسن بيضون.
ولمناسبة أسبوع الطفل ويومه 22 آذار، منحت الهيئة الوطنية للطفل اللبناني جوائز متعددة لطلاب متفوقين إضافة إلى جائزة أفضل قصة منشورة للأطفال سنة 2006 إلى الأديبة فاطمة شرف الدين عن قصة ديك الجبل.
وأقام اتحاد الشباب الديموقراطي ـــ فرع الضاحية الجنوبية، حواجز محبة على الطرقات العامة، وزع خلالها الورود على الأمهات. كما قامت أقسام الشباب والكشاف، بزيارة أمهات الشهداء والجمعيات الصحية والثقافية والاجتماعية، وكرّم مركز الاتحاد في برج البراجنة أمّهات الشهداء من خلال حفل ثقافي ـــ فنّي، تخلله توزيع باقات من الورود.
وكرمت الهيئة النسائية في مجمع السيدة فاطمة الزهراء في صيدا أمهات عشرة شهداء من مدينة صيدا لمناسبة عيد الأم. وألقى الشيخ صادق النابلسي كلمة تحدث فيها عن «الأم الجنوبية التي مثلت نموذجاً فريداً في التضحية والعطاء وقدمت شهادة حية على قدرة المرأة على مجابهة الأوضاع الصعبة والتغلب عليها».
وأقامت إدارة ثانوية السيدة للراهبات الأنطونيات في النبطية احتفالاً تكريمياً للمعلمات الأمّهات فيها، تمّ خلاله اختيار «الأم المثالية» منهن في تقليد سنوي.
وكرمت ثانوية الصرفند الرسمية الأمهات المعلمات، في احتفال أقيم في قاعة الثانوية. وفي حاروف، أقامت ثانوية لبنان الجديد احتفالاً، حضره مديرو مدارس ورؤساء بلديات وفاعليات تربوية وأولياء الطلاب.
واحتفل مركز «البطريرك صفير» في زحلة بعيد الأم، في حضور مديرة المركز سلوى خضر شاه ورئيس إقليم كاريتاس زحلة الدكتور بولس عاصي وحشد من الفاعليات.
ونظمت جمعية نساء عفصديق ـــ الكورة ترويقة صباحية لمناسبة عيد الأم في قاعة نادي ملعب التنس في بشمزين في حضور حشد من نساء القضاء.
وبالمناسبة، أقامت اللجنة النسائية المنبثقة عن نادي شباب رأس مسقا في الكورة، بالتعاون مع البلدية، حفل غداء مجاني في قاعة النادي في حضور حشد من نساء البلدة. واحتفلت المدرسة الوطنية الأرثوذكسية بالعيد، بلقاء معايدة جمع الأمهات وأطفالهن داخل صفوف الروضتين الأولى والثانية. وفي مدرسة مار سمعان لراهبات العائلة المقدسة في بيت ملات، أقيم احتفال تخلله عرض عمل مسرحي غنائي من إعداد الفنان الموسيقي هياف ياسين. وفي معهد القديس يوسف للراهبات الباسيليات الشويرات، أقيم احتفال مماثل في حضور الأم مكسيم عجوب وأفراد الهيئة التعليمية وأمهات التلامذة، وجرى خلاله تقديم برنامج فني منوع من إعداد التلامذة. وفي مدرسة «مودرن سكول» في بلدة منيارة، شاركت الأمهات أطفالهن فرحة العيد باحتفال كبير، حضره حشد من الفاعليات التربوية. وقدم الأطفال خلاله عروضاً فنية وفولكلورية إحياءً للمناسبة.
وأحيت الرابطة الأهلية في الطريق الجديدة حفلة تكريمية، في حضور حشد من أبناء المنطقة. وضمن هذا الإطار، نظّمت جمعية العزم والسعادة الاجتماعية محاضرة تحت عنوان «مرض ترقق العظام»، حضرها حشد كبير من المشاركين وحاضر فيها الدكتور يحيى صالح المتخصص في أمراض الروماتيزم والمفاصل والعظام. وتحت عنوان: «التغذية والطفل» حاضرت الدكتورة باسمة ابراهيم طالب المتخصصة في طب الأطفال وحديثي الولادة، فركزت على رضاعة الأطفال من حليب الأم. وقد قامت الجمعية بتصوير شعاعي خاص لترقق العظام للنساء المشاركات، اللواتي لديهن عوارض ترقق عظام.
وأقامت شركة «ام. تي. سي تاتش» أمس حفل غداء، تكريماً للأم اللبنانية، جمع مئة من الأمهات المشتركات في خطوطها، في مطعم «فينيتزيا، فندق المتروبوليتان ـــ حرش تابت».
(الأخبار، وطنية)