سكاف يتفقّد مستشفى زحلة الحكوميّ


زحلة ـــ نقولا أبو رجيلي

بعدما أثارت «الأخبار» قضية التأخّر الحاصل في إطلاق العمل في مستشفى زحلة الحكومي، قام أمس النائب الياس سكاف على رأس وفد من نواب الكتلة الشعبية بتفقد الأعمال الجارية والاستعدادات القائمة لبدء العمل في المستشفى بعد تأخر نحو 10 سنين عن موعد عمله الرسمي، وعدم تقديم وزارة الصحة أسباباً مقنعة لأهالي المنطقة عن التأخر الكبير.
وجال سكاف مع نواب كتلته على أقسام المستشفى بحضور رئيس مجلس الإدارة الدكتور ريمون خزاقة وأعضاء المجلس، واطلعوا على المراحل التي وصلت إليها الأعمال والاستعدادات الجارية لبدء تقديم الخدمات الصحية والطبية في المستشفى (العيادات الخارجية) المتوقعة في أوائل تموز المقبل. وفي حال تأمين مبلغ 3 مليارات ليرة من الممكن البدء بالعمل في الأقسام الداخلية قبل الموعد المحدد في أوائل عام 2008 كما قال رئيس مجلس الإدارة الدكتور خزاقة. وأضاف خزاقة أن كل الأعمال الهندسية الخارجية والداخلية انتهت، و«تم تجهيز المستشفى بجميع المعدات والتجهيزات الحديثة الجاهزة للاستعمال». وأوضح خزاقة أنه «لا ينقصنا إلا العنصر البشري من أطباء وموظفين لكي ننطلق في هذا المستشفى الذي يحتوي على 180 سريراً في جميع الأقسام».
وقال سكاف إنه سيطالب بإكمال المشروع لخدمة المواطن البقاعي الذي هو بحاجة إلى مثل هذه المشاريع الصحية، واعداً بالمساعدة الممكنة وخاصة العمل على تأمين المبلغ المطلوب لينطلق المستشفى ويقدم الخدمات للأهالي. وأوضح سكاف لـ«الأخبار» أن هناك مبلغ 50 مليون دولار في الهيئة العليا للإغاثة من الممكن أن يدفع منه المبلغ المطلوب لإطلاق عمل المستشفى الحكومي في زحلة و«الكتلة الشعبية ستدعم المستشفى رغم محاربة المستشفيات الخاصة له».

إسرائيل تحصّن موقعاً عند الطرف الغربي للغجر

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أشغال التحصين والتدعيم في الموقع المستحدث عند الطرف الغربي لبلدة الغجر السورية المحتلة، المشرف على نبع الوزاني في الجانب اللبناني. وأنهت الجرافات الإسرائيلية أعمالها في الموقع العسكري القديم الذي كانت المقاومة الإسلامية قد دمرته في عملية عام 2006، وتمت إزالة كافة منشآته. وشوهدت شاحنات إسرائيلية تنقل مكعبات وحواجز مانعة إسمنتية وأحاطتها بموقع مستحدث في المنطقة، فيما جابت المنطقة دوريات إسرائيلية مؤلفة من سيارات «هامر» مصفحة، وقد راقب جنود من الاحتلال الإسرائيلي مجرى الوزاني، في وقت تمركزت ملالة «فاب» تابعة للكتيبة الإسبانية العاملة في «اليونيفيل» عند مجرى نبع الوزاني، ومنع عناصرها المواطنين اللبنانيين من الاقتراب من المنطقة.

عطلة عيد الفصح في «اللبنانية»

حدّدت رئاسة الجامعة اللبنانيّة عطلة «الجمعة العظيمة والفصح لدى الطوائف الكاثوليكية والأرثوذكسية»، إبتداءً من صباح الخميس 5 نيسان المقبل إلى مساء الإثنين 9 نيسان. ويشمل التعطيل توقيف الدروس والأعمال الإدارية في الوحدات والفروع الجامعية كافّة والإدارة المركزية.
(وطنيّة)

منح تركيّة وروسيّة

باشرت وزارة التربية والتعليم العالي استقبال طلبات الترشيح للمنح الدراسية التركية والروسيّة الخاصة بطلّاب المراحل الجامعيّة كافّة، للعام الدراسي 2007 ــ 2008. ويستمرّ تقديم الطلبات للمنح التركيّة إلى 15 أيّار المقبل، والمنح الروسية الى 20 نيسان المقبل، في مبنى الوزارة.
(وطنيّة)

حريق في LAU ــ بيروت

تسبّب احتكاك في الأسلاك الكهربائية في «sage hall» في الجامعة اللبنانية الأميركية ــ بيروت، باندلاع حريق في أحد مكاتب الطبقة العليا في المبنى. وأفاد بيان صادر عن إدارة الجامعة «أنّ الحريق لم يؤدِّ إلى إصابات في صفوف الطلّاب أو الإداريين، وتمّ استئناف الدراسة في المبنى بشكل طبيعي بعد انقطاع بسيط سبّبته البلبلة».
(وطنيّة)