نسخ عن رسائل السنيورة
بينما جرى إبلاغ الأمانة العامة للأمم المتحدة أن الرئيس نبيه بري سوف يثير مع الأمين العام بان كي مون خلال زيارته الى لبنان موضوع المراسلات بينه وبين الرئيس فؤاد السنيورة في شأن ملف المحكمة الدولية، قال مصدر دولي إن الرئيس السنيورة ينفي أن يكون قد كتب بأمور خاصة عن الأمر.
لكن تبيّن أن صورة عن الرسائل موجودة لدى المرجعيات الرسمية المعنية، أضيف اليها تصريح السنيورة الأخير بأنه سوف يحيل مشروع المحكمة على المجلس بعد القمة العربية، ما يعني أنه لم يقل الحقيقة لا لفريق 14 آذار ولا للجهات الدولية عندما اتهم رئاسة المجلس النيابي بأنها مصادرة للمؤسسة ومانعة إقرار المشروع.

لا مراقبة دولية للحدود مع سوريا

ذكر مصدر واسع الاطلاع أن تطورات كبيرة حصلت على مستوى الاتصالات الدولية والإقليمية في شأن ملف الحدود مع سوريا، وأن المرجعية الدولية المعنية أبلغت من يهمه الأمر أنها ليست في وارد توسيع مهمة قوات اليونيفيل باتجاه حدود لبنان الشرقية أو الشمالية وأن الموضوع بات في حكم المنتهي.

الأبواب الموصدة

ذكر مصدر مطلع أن الجهات الإدارية والعسكرية المعنية في المجلس النيابي تبلغت قراراً حاسماً من الرئيس نبيه بري بمنع فتح باب القاعة العامة للمجلس إلا بأمر منه، وهو أيضاً ما تبلغته جهات نافذة في فريق 14 آذار وأخذته بعين الاعتبار عندما أثار نواب من فصيلة “العناصر غير المنضبطة” فكرة اقتحام القاعة وعقد جلسة بمن حضر.

أسلحة فردية للنواب

اكتشف حراس مبنى المجلس النيابي أن عدداً غير محدود من نواب 14 آذار يحملون مسدسات طوال الوقت، وأن ثلاثة منهم على الأقل يظهرون إرباكاً في طريقة التعامل مع هذا السلاح وأنه حصل أن وقع مرات عدة من أحدهم.

الثلث مطلب «قواتي»

مطلب الثلث المعطل وفقاً لكلام سابق لوزير القوات اللبنانية في اول حكومة بعد الحرب روجيه ديب قواتي بامتياز. ويعطى، بحسب ديب، لرئيس الجمهورية المسيحي. وعُلم أن الدكتور سمير جعجع خلال المداولات المواكبة لاتفاق الطائف كان يصر على الثلث، وحين رفضوا لاحقاً اعطاءه لرئيس الجمهورية قرر الاعتكاف.