الضنّية ـــ عبد الكافي الصمد
عكست الزيارة التي قام بها وفد «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي» وممثلون عن هيئات المجتمع المدني والسفارة الإيطالية إلى الضنّية، بدعوة من اتحاد البلديات، افتقار المنطقة إلى الكثير من المشاريع والخدمات، وحاجتها الملحّة إلى تنفيذ أو استكمال مشاريع تتعلق بالبنى التحتية والتنمية المحلية على مختلف الصعد.
اللقاء استهل بكلمة لرئيس الاتحاد محمد سعدية الذي أبرز «حاجة الضنّية إلى جهود كبيرة من أجل تفعيل العمل التنموي فيها».
منسق «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي» في شمال لبنان عبد الله محيي الدين أشار لـ«الأخبار» إلى أن برنامج «ارت ـ غولد» (الفن الذهبي)، هو «ثمرة تعاون بيننا وبين الحكومة الإيطالية لتنفيذ مجموعة مشاريع في مناطق فقيرة ومحرومة في لبنان، وتحديداً في الجنوب، والبقاع الغربي وراشيا، والمنية والضنية، وعكار، ومنطقة باب التبانة في طرابلس».
ولفت محيي الدين إلى أن البرنامج يهدف إلى «دعم الجهود المحلية من أجل التنمية، وهو تعاون لامركزي بين ممثلين لمؤسسات وليس دول أو حكومات، من أجل دعم مؤسسات في لبنان، أي إنه دعم مجتمع محلي لمجتمع محلي آخر»، مشيراً إلى أن «الوفد ليس دجاجة تبيض ذهباً، بل هو ترجمة لعمل مشترك بين لبنان وإيطاليا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويهدف إلى إيجاد مواءمة بين ما سيقدمونه وبين ما تحتاجونه».
من جهته، رئيس الوفد الايطالي لوتشيانو كونيلا، أشار إلى أن «هدف الزيارة هو التعاون وتقديم الخبرات»، لافتاً إلى أن «البرنامج سيسهّل الكثير من الأمور، ويوجد حلول لكثير من القضايا، إن في مجال إقامة الحدائق وتنظيمها، أو تربية النحل وإنتاج العسل وتسويقه، أو الاهتمام بالقطاع الزراعي، إلى جانب العناية أيضاً بتطور عمل الأشغال اليدوية والحرفية وغيرها». وعن انطباعه بعد اللقاء، أوضح كونيلا لـ«الأخبار» أنه «كان مهماً جداً، لأنه أظهر وجود مؤهلات ومزايا مشتركة بين المناطق الإيطالية واللبنانية، إن لناحية الموارد الطبيعية، أو قطاعي الزراعة والصناعة، وخصوصاً إنتاج الزيت والزيتون، وتربية النحل وإنتاج العسل، فهذه الأمور هي واقع قائم في إيطاليا كما هي في لبنان، غير أنها تطورت جداً عندنا، ونحن مستعدون لتقديم كل خبراتنا في هذا المجال، استناداً إلى برنامج العمل الذي قدمه لنا رئيس الاتحاد، الذي عرض لنا فيه بإسهاب ما تحتاجه المنطقة على كل الصعد».
وفي ختام اللقاء قدّم اتحاد البلديات إلى الوفد دراسة عن مشروع للنفايات الصلبة في المنطقة، تبلغ تكلفة تنفيذه نحو 1,4 مليون دولار أميركي. وكان الوفد قد زار في وقت سابق كلاً من اتحاد بلديات الفيحاء واتحاد بلديات المنية، واستعرض معهما شؤوناً تهمّ المنطقتين، في إطار البرنامج عينه.