strong>تجمع في الكرنتينا اليوم استنكاراً لزيارة رئيس الوزراء التركي
عشية زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى بيروت المقررة اليوم، أعلنـــــت الأحزاب الأرمنية الثلاثــــــة رفضهــــــا أن تؤدي تركيــــــــا دور الوسيـــــــط في حل الأزمة اللبنانيـــــــــة، وذكّرت بإدانــــــة المجلس النيابـــــــي الإبادة الجماعية بحق الشعب الأرمني وتبني مطالبه، مطالبة بإدراج هذا الموقف في المباحثات المزمع عقدها مع أردوغان.
هذا الموقف أبلغه وفد من الأحزاب الثلاثة إلى رئيس الجمهورية إميل لحود أمس، وقد ضم الوفد رئيس حزب رامغفار ايدي بهادوريان، والأمين العام لحزب الطاشناق هوفيك مخيتاريان، ورئيس حزب الهنشاك الدكتور ماتزاك بولاديان.
وأعرب الوفد بعد اللقاء عن تقديره العميق لكل الجهود العربية والدولية من أجل إعادة السلم والاستقرار إلى لبنان، مسجلاً في الوقت ذاته رفض الطائفة الأرمنية أن تؤدي تركيا دور الوسيط في حل الأزمة اللبنانية الحالية وزيارة أردوغان للبنان.
ولفت إلى أن الشعب الأرمني في كل أنحاء العالم لا يزال يطالب تركيا بالاعتراف بالإبادة الأرمنية والتعويض على الشعب الأرمني وإعادة حقوقه وأرضه المغتصبة. ومن هذا المنطلق رفض الأرمن في لبنان، بطوائفهم وأحزابهم، قبل أشهر انضمام القوات التركية إلى قوات اليونيفيل في جنوب لبنان.
وأضاف: «ليس خافياً على أحد أن تركيا تحاول جاهدة إعادة بسط هيمنتها على المنطقة، واللبنانيون أدرى بسجل تركيا الدموي والاستبداد الذي عانوا منه لمدة أربعة قرون، أضف إلى ذلك أن الشراكة والتحالف الاستراتيجيين بين تركيا وإسرائيل يعني بلا شك أن أي تدخل لها في لبنان سيكون بموجب شروط هذا التحالف».
ورأى الوفد «أن تركيا التي تسعى للعب دور أكبر في الشرق الأوسط ــ منطقة حكمها الأتراك باستبداد على مدى أربعة قرون ــ لا يمكن إدراجها ضمن البلدان المترفعة عن الغايات والأهداف الخاصة في اهتمامها بشؤون لبنان الداخلية»، مشيراً إلى أن مجلس النواب اللبناني دان في أيار 2000 الإبادة الجماعية بحق الشعب الأرمني+، وأعرب عن تأييده المطلق لمطالب مواطنيه الأرمن، ورأى أن الاعتراف الدولي بهذه الإبادة شرط أساسي لمنع جرائم مماثلة قد تحصل مستقبلاً. وقال: «بناء على هذا القرار نطالب الدولة اللبنانية إدراج هذا الموقف في المباحثات المزمع عقدها مع رئيس الوزراء التركي».
وأكدت الأحزاب معارضتها ورفضها «لأي تدخل تركي في لبنان» وطالبت «الدولة اللبنانية بعدم الإساءة إلى ميثاق العيش المشترك أساس النظام اللبناني وبالتضامن مع الموقف الموحد للأرمن، الذي لا مساومة حوله، وتأييد هذا الموقف المرتكز على منطلقات إنسانية ووطنية». كما دعا الوفد إلى العودة إلى هذا القرار، وطالب بإدراج هذا الموقف في المباحثات المزمع عقدها مع رئيس الوزراء التركي.
ودعت الأحزاب الأرمنية الى تجمع شعبي عند الاولى من بعد ظهر اليوم على اوتوستراد الكرنتينا - برج حمود رفضا لزيارة اردوغان .
من جهة أخرى استقبل لحود رئيس قسم العلوم في جامعة تكساس A&M في قطر، والمفتش السابق في الأمم المتحدة في العراق الدكتور حسن بزي، الذي أطلعه على أجواء النهضة العلمية التي تشهدها قطر في السنوات الأخيرة. كما استقبل رئيس بلدية الفنار جورج سلامة، الذي شكره على الدعم الذي قدمه لبلدة الفنار والذي أسهم في تحسين تصنيفها، وإقرار عدد من المخططات الإنمائية فيها. وعرض معه عدداً من المطالب التي ترسي التطور الإنمائي للبلدة.
والتقـــــــى لحــــــود سفيـــــر لبنـــــان في أرمينيــــــا غابي جعارة الذي أطلعه على نشاطات البعثة اللبنانية في أرمينيا، وأوضاع الجالية اللبنانية، وأجواء تطور العلاقات اللبنانية ــ الأرمينية على كل الصعد.
على صعيد آخر أبرق لحود إلى الرئيس السوداني عمر حسن البشير والرئيس السلوفاكي إيفان كسباروفيتش والزعيم الكوبي فيديل كاسترو، مهنئاً بالأعياد الوطنية لكل من السودان وسلوفاكيا وكوبا، ومؤكداً الحرص على تعزيز علاقات الأخوة والصداقة بين لبنان وهذه الدول.
(وطنية)