كرر رئيس الحكومة فؤاد السنيورة أن «ليس هناك من بديل آخر غير الجلوس الى طاولة واحدة لمعالجة مشاكلنا»، وأعرب عن اعتقاده بأن رئيس المجلس النيابي نبيه بري تخلى عن اقتراحه بتأليف حكومة أقطاب.وقال السنيورة رداً على سؤال، إثر المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في السرايا الحكومية لإعلان برنامج لبنان المقترح تقديمه لمؤتمر باريس – 3: «نظــــرتي واقعية الى الأمور، وأعتقد بأننا يجب أن ننظر الى مصلحة البلد، لأن الوضع الحالي لا يستقيـــــــم، وفي النهاية جميع اللبنانيين مبحرون على متن زورق واحد، واذا تعـــــــرض هذا الزورق لأي أخطار فستطال الجميــــع، ولن تطال فريقاً من دون الفريق الآخر، لذلك علينا جميعاً الانطلاق من هذا الأمر، وإن شاء اللــــــه نستفـــــــيد من هذه الفرصة التي ستتـــاح لمساعدة لبنان».
وعن الموازنة، أجاب: «هذا الأمر ليس مستجداً وليس جديداً على اللبنانيين. تحدثنا فيه أعواماً وأعواماً، فإذا عدنا في الواقع الى أعوام عديدة والى موازنات عديدة ماضية، نقرأ ونشهد أن ما يجري اليوم كان مكتوباً في الماضي، لذلك يجب ألا نضيع هذه الفرصة».
وأكد رداً على سؤال أن «موضوع قطع الطرقات لا يمكن أن يستقيم، وقد تمت محاولة مرة لتشويه كلامي، إن قطع الطرقات لا يمكن أن يستقيم وليس فيه مصلحة لأحد، هناك قرار من الدولة اللبنانية من أجل أن تبقى كل الطرقات مفتوحة».
وقال: «الحياة ستستمر وبالتالي ليس هناك من بديل آخر غير الجلوس الى طاولة واحدة، ليس هناك من طريق آخر ويجب ألا نضيع الوقت. يجب أن نعود ونجلس معاً ونعالج مشاكلنا بعضنا مع بعض».
وسئل عن اقتراح الرئيس نبيه بري حكومة أقطاب وهل هو قابل للبحث، أجاب: «أعتقد أن الرئيس بري تخلى عن ذلك، ففي الماضي كانوا يقولون إن هناك هرطقة سياسية في قضية الوزير المستقل، كيف نجده وكيف نعيّنه وكيف سنتفق عليه؟ اذا كانت هناك صعوبة في إيجاد وزير واحد من أصل 30، فكيف سنجد 4 وزراء الآن؟».
وأكد أن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى سيعود الى بيروت.
ويستقبل السنيورة قبل ظهر اليوم في السرايا رئيس الحكومة التركي رجب طيب أردوغان.
وكان رئيس الحكومة قد استقبــــــل أمس وفدا من ممثلي الأحزاب الأرمنية سجلوا رفض الطائفــــــــة الأرمنية أن تلعب تركيا دور الوسيط في حل الأزمة الحالية.
(وطنية)