بنت جبيل ــ داني الأمين
بدأت جمعية CCAP Lebanon بمشروع رياضي خاص بالأطفال تحت عنوان «رياضة في الهواء الطلق» بهدف تعميم الألعاب الرياضية الخاصة بالأطفال في مختلف الأحياء والمدارس، وليستفيد منها كل طفل محروم من الملاعب والأندية الرياضية. وهو «مشروع رياضي خاص بالأطفال المحرومين من الملاعب وخاصة في القرى والبلدات المتضررة من الحرب الأخيرة في جنوب لبنان».
لجأت الجمعية الخريف الماضي إلى اختيار مدربين من أصحاب الكفاءة الرياضية من جميع المناطق اللبنانيةوجُمعوا في العاصمة الأردنية عمّان مع مدربين من الأردن وسوريا والعراق، ودُرّبوا على ألعاب جديدة للأطفال، وقد سلم الفريق اللبناني 300 حقيبة رياضية من بينها 150 حقيبة لأطفال الجنوب، بحيث يعمد كل مدرب (قائد منطقة) الى اختيار متطوعين من 15 بلدة أو قرية يتمتعون بخبرات رياضية معينة، ويقوم بتدريبهم وتسليم كل واحد منهم حقيبة رياضية تحتوي على معدات وألعاب بقيمة 500 دولار أميركي، ويعمد كل متطوع منهم الى تدريب أطـــــفال بلدته في الأمكنة المتاحة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية لمدة ثلاثة أشهر على ان يقدم تقريراً أسبوعياً عن الأعمال التي أنجزها.
يقول قائد منطقة بنت جبيل الزميل بلال ياسين «يعود أصل الفكرة الى شبان متطوعين دنماركيين بدأوا نشاطهم الأول في البوسنة واهتموا بتدريب الأطفال من عمر 8 سنوات الى 12 سنة، وانتقلوا إلى الشرق الأوسط عام 2004 وكان لبنان محطتهم الأولى، حيث تعاون معهم متطوعون كثر، وأسسوا جمعية مستقلة خاصة بهم». ويتابع ياسين: «في عام 2005 قامت الجمعية اللبنانية الجديدة بإنشاء مدارس للأطفال خاصة بكرة القدم في بيروت وصيدا واستعانوا بمدربين وطنيين لهذه المهمة، وبعد الحرب الأخيرة أصبح لأطفال الجنوب اهتمام خاص». ولا ينفي ياسين وجود عقبات تواجه تنفيذ المشروع الجديد، وخصوصاً في البلدات التي دمرت بالكامل، حيث لا إمكانية لوجود أماكن للعب فيها، إضافة إلى صعوبة إيجاد المتطوعين اللازمين لهذه المهمة. ويختم ياسين بأن «هذه الجمعية هي عضو في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الذي أصبح له اهتمام خاص بالأطفال ويوفر الدعم اللازم لذلك».