نعمت بدر الدين
تحدثت مصادر ديبلوماسية عن احتمال توقيع رئيس الجمهورية اميل لحود على مراسيم السفراء من الفئة الاولى والتي تشمل الذين نقلوا من الداخل الى الخارج وبالعكس، ومن الخارج الى الخارج،كما تشمل العملية ملف السفراء من الفئة الثانية فان لحود سيوقع أيضا مراسيم تعيينهم واعتمادهم.
وكان رئيس الجمهورية امتنع عن توقيع مرسومي تعيين واعتماد السفراء من خارج الملاك، وهم خمسة سنة وسفير أرمني وآخر علوي، بانتظار استكمال ملفاتهم. ولفتت المصادر الى ان هناك ملفين عالقين ،هما ملف اللواء مروان زين المعين في الرياض والعالق في مجلس الخدمة المدنية بسببب عدم حيازته اجازة جامعية، واحيل الى لجنة المعادلات للبت به. كذلك السفير الارمني فاسكين كافلكيان المعين في كازاخستان والذي يبدو ان ملفه لا يحوي الاوراق الرسمية المطلوبة وان هناك حاجة للمصادقة على شهاداته.
واشارت المصادر الى جهود خاصة بذلها مرجع نيابي كبير وراء هذه التسوية. وتقضي التسوية، بحسب مصادر السرايا الحكومية، بإنجاز المرحلة الاولى بتوقيع مرسوم اعتماد السفراء من داخل الملاك، على ان تنتهي المرحلة الثانية خلال الاسبوع المقبل، على ان يرسل المرسوم الى الامانة العامة لمجلس الوزراء بعد توقيع لحود عليه لنشره في الجريدة الرسمية
مصادر قريبة من السرايا اكدت ان التسوية تشمل توقيع مراسيم اعتماد السفراء السنة الخمسة المحسوبين على الرئيس السنيورة في مقابل نشرها في الجريدة الرسمية، واعتبرت ان كل محاولات المرجع النيابي فشلت سابقاً ومن بينها محاولة ارسال السفراء الى الدول التي عينوا فيها من دون توقيع اوراق اعتمادهم وبأن يكونوا سفراء لدى الدول التي عينوا فيها على ان يبقوا اداريا ومالياً في الرتبة نفسها. لكن بعض السفراء رفضوا صيغة الالتحاق لاسباب مادية والبعض ابدى استعداده لاسباب شخصية وسياسية.