صور ــ آمال خليل
عبّرت اليونيفيل عن امتنانها لعناصرها الفرنسيين، فقلّدهم قائدها العام الفرنسي الجنرال بيلّيغريني «أوسمة السلام» لمناسبة انتهاء مهامهم، التي يستحقها جنود حفظ السلام الذين يخدمون 90 يوماً في منطقة العمليات.
وفي احتفال أقيم في ملعب الآثار الرومانية في مدينة صور، جرى تكريم الوحدات الفرنسية التي خدمت في لبنان منذ أواخر آب الفائت. تخلل حفل التكريم عرض عسكري قامت به الوحدات المكرمة بحضور رئيس الأركان في قوات اليونيفيل فيليب ستورت والسفير الفرنسي برنار إيمييه وممثل قائد الجيش، قائد منطقة الجنوب العميد إلياس زغرب ورئيس بلدية صور عبد المحسن الحسيني وممثلين عن المؤسسات الروحية والمدنية والعسكرية.
وفي إطار المواقف، جدّد بيلّيغريني التأكيد على أن «مهمة اليونيفيل في الجنوب هي مساعدة الجيش اللبناني على بسط سيادته في الجنوب وعلى إحلال السلام والاستقرار في لبنان». أما السفير الفرنسي فقد جدّد دعم بلاده لحكومة السنيورة بعدما وصفها «بالشرعية»، داعياً اللبنانيين إلى «التضامن والتوحد حول هذه الحكومة من إجل مصلحة وطنهم».
وذكرت وكالة الأنباء المركزية ان الحكومة الفرنسية ارسلت عدة طائرات من دون طيار إلى الكتيبة الفرنسية. وفيما ابدت اسرائيل اعتراضها على هذه الخطة، اكدت فرنسا ان هذه الطائرات هي لمراقبة اجواء بقعة عمل "اليونيفيل" في الجنوب. وافادت المعلومات ان الفرنسيين ينتظرون الموافقة والاذن من قيادة "اليونيفيل" في نيويورك قبل ان تبدأ هذه الطائرات عملها.