استيراد القبضايات
تلقّت جهات بارزة من قوى المعارضة رسائل من قادة محليين في بيروت ومدن أخرى أكدت أنها غير معنية بعملية التحريض التي يقوم بها تيار سياسي بارز في السلطة، وأن القبضايات الذين يجري الحديث عنهم يتم استيرادهم من مناطق نائية مقابل نحو 750 دولاراً للشخص الواحد.

ربط الجهاز الأمني بالسفير

في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ السفارة الفرنسية في بيروت، تم ربط الفريق الأمني ـــــــ الدبلوماسي في مكتب السفير برنار إيمييه الذي تدخّل في اختيار عناصر هذا الفريق بما يمنع أي اجتهاد في تقديم المشورة أو إبداء المواقف أو توسيع دائرة الاتصالات.

أين الوفود المتضامنة؟

تساءل دبلوماسي غربي داعم لفريق السلطة عن سبب توقف مجيء وفود شعبية من قوى السلطة إلى السرايا الكبيرة، وهل للأمر علاقة بضعف التعبئة في صفوف هذه الجماهير أم أن له علاقة بتراجع عمليات التمويل لهذه التحركات التي أنهكت مناصري السلطة في المناطق بعدما تركزت في مناطق الشمال.

القطاع المصرفي والديون الجديدة

يعدّ اختصاصيون في فريق المعارضة حجم الاستفادة الكبرى المتوقعة من قبل القطاع المصرفي لأي عملية استدانة تقوم بها الدولة في مؤتمر «باريس 3» لأنها تعرف أن ما سيأتي من مبالغ سيذهب فقط لخدمة الدين الذي قدمته هذه المصارف الى السلطة. علماً بأن فريق المعارضة يدرس فتح المواجهة مع هذا القطاع ومع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة باعتباره المسؤول عن السياسة النقدية في لبنان.