روابط المعلّمين الرسميين تعلّق مشاركتها في اعتصام الاتحاد العمالي
يتريّث المجلس المركزي لرابطات المعلمين الرسميين في المدارس الابتدائية والمتوسطة في لبنان في المشاركة في اعتصام الاتّحاد العمالي العام، بانتظار تفنيد الورقة الإصلاحية التي تقدّمت بها الحكومة اللبنانيّة. وإذ يؤكّد المجلس وقوفه مع «الإصلاح ووقف الهدر الحاصل»، يشترط في تطبيق القرارين «ألّا يكونا على حساب رواتب الموظفين أو المعلمين»، مشيراً إلى أنّ الإصلاح «لا يكون بالانقضاض على الحقوق المكتسبة للمعلّمين والموظفين».
وأكّد معلّمو الابتدائي والمتوسّط على ضرورة القيام «بكل ما يلزم لتحقيق مطالبنا المحقة والعادلة بكل الطرق المشروعة التي اعتاد المعلمون القيام بها، بدءاً بالحوار مع المسؤولين وخصوصاً وزير التربية وصولاً إلى الإضراب والتظاهر، وذلك بمجرّد جلاء الأوضاع السياسية السيّئة التي يعانيها الوطن.
ومن جهة ثانية، دعا «تجمّع المعلّمين في لبنان» جميع المعلّمين إلى المشاركة في اعتصام الاتّحاد العمالي العام المقرّر تنفيذه الحادية عشرة قبل ظهر اليوم أمام مبنى وزارة المالية في بدارو.
(وطنيّة)

زرع أوّل «دسك» اصطناعي في لبنان

قام فريق جراحين من المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت بعملية زرع «دسك» اصطناعي في عنق شاب يبلغ من العمر 35 عاماً، وتُعَدُّ عمليّة الزرع الأولى من نوعها في لبنان، إذ تسمح بعلاج الحالات المستقرّة من اهتراء فقرات العنق، «ما يبقي على حرية الحركة لعنق المريض ويوقف عملية الاهتراء قرب الفقرة الجديدة».
وأشار رئيس قسم جراحة الأعصاب ومدير برنامج العمود الفقري في المركز الدكتور غسان سكاف أنّه يمكن «استعمال الدسك الاصطناعي للمرضى من عمر 21 سنة وما فوق الذين يشكون من اهتراء في عظام الرقبة على مستوى واحد».

خزانات الأدمغة في «الأميركيّة»

ينظّم معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت لقاء بعنوان «المجتمع المدني العربي وخزانات الأدمغة: ما تأثيرها؟ ما دورها؟»، في الرابعة والربع عصر اليوم في قاعة محاضرات مبنى وست هول. ويتبع اللقاء حوار مفتوح مع وفدٍ زائر يضمّ 25 طالباً وناشطين في المجتمع المدني من مصر والعالم العربي.

التعاقد مع فنيين في «اللبنانية»

أعلنت رئاسة الجامعة اللبنانية عن حاجتها للتعاقد مع فنيين من حملة الشهادات الجامعية ( إجازة جامعية ــ هندسة أو ما يعادلها) ومن ذوي الخبرة في مجالي الكمبيوتر والبرمجة في الاختصاصات الآتية: Administrator NetWork ــ administration and developer Web ــ developer Application. وتقدم الطلبات لدى قلم الدائرة الإدارية المشتركة ــ الإدارة المركزية في الجامعة اللبنانية ــ المتحف لغاية 20الجاري، مرفقة بالشهادات كافة وبإخراج قيد عائلي.