البترون- ريتا شاهين
ناشد رئيس اتحاد بلديات البترون جورج سلّوم الجهات المعنية في الدولة ضرورة الإسراع في إنجاز الخطّة الموضوعة لمعالجة النفايات الصلبة في قضاء البترون ساحلاً ووسطاً وجرداً، داعياً إلى ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء السابقة بهذا الشأن لجهة إنشاء معمل فرز ومعالجة في كل قضاء، وخاصة أنّ مطمري البترون (وادي إده)، وحامات لن يستوعبا كميات النفايات الوافدة إليهما من بلدات وقرى القضاء لأكثر من فترة قصيرة لا تتجاوز سنة، وهما لا يشكّلان بديلاً من المعالجة الصحيحة والطويلة الأمدوأسف سلّوم للسياسات المالية المعتمدة التي حرمت قضاء البترون حقّه في الهبة المالية التي منحتها المفوضيّة الأوروبية في أواخر العام الماضي للبنان ووزعت استنسابياً لتنفيذ وإنشاء مراكز مختصّة لفرز النفايات بالطرق السليمة، التي تعانيها قرى وبلدات القضاء ولم تأخذ بعين الاعتبار التوزيع على المناطق حسب الحاجة.
وكان سلّوم قد زار برفقة رئيس بلدية البترون مرسلينو الحرك رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر للمراجعة في قضايا القضاء، ومنها أسباب توقّف العمل في محطة الصرف الصحّي لمنطقة الساحل البتروني، بالإضافة إلى متابعة موضوع توسيع الطريق بين البترون وداعل واستكمال ملف مدرسة البترون المهنية.
وبالنسبة إلى موضوع الصرف الصحّي في سلعاتا أشار سلّوم إلى أنّ التأخير نتج من أحداث تموز إضافة إلى إعادة دراسة زيادة استيعاب المحطة كمّيات أكبر نظراً لازدياد الاستثمار والحجم السكّاني لمدينة البترون، وخصوصاً أنّها ستستوعب الصرف الصحّي لبلدات حامات، وجه الحجر، سلعاتا، كبا، البترون، أجدبرا، وعبرين، على أن يبدأ العمل مجدداً في المحطة أواخر شهر شباط المقبل وسينجز بالكامل خلال فترة سنتين. أمّا تلزيم إنشاء الشبكة الرئيسية فسيطرح قريباً ضمن البلدات المذكورة.
وعن توسيع وتأهيل الطريق الممتد بين البترون وداعل فالتمويل للطريق الممتد بين بلدة بجدرفل صعوداً حتى داعل، قدّم من البنك السعودي كهبة 7 ملايين دولار سُلِّمَت منذ أشهر لمجلس الإنماء والاعمار، والقسم الباقي أي بين بجدرفل نزولاً إلى البترون سيُشرف عليه في 18 من كانون الثاني الجاري.
وأشار رئيس بلدية البترون إلى أنّ ملف مدرسة البترون المهنية هو في طور الإنجاز النهائي للمعاملات الفنية والإدارية، أمّا التمويل فمؤمن من الصندوق العربي.