دورية معادية اجتازت الخط الأزرق
اجتازت دورية إسرائيلية قوامها نحو خمسة عشر جندياً الخط الأزرق عند «خلة وردة» الواقعة بين بلدتي رامية وعيتا الشعب في قضاء بنت جبيل، حيث تعدّت هذا الشريط بعمق خسمين متراً داخل الأراضي اللبنانية. وبعد تدخل قوات الطوارئ الدولية، انسحبت القوة الإسرائيلية إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة. وكان الجنود الإسرائيليون قد فجروا قبل انسحابهم، لغماً ارضياً في المنطقة التي دخلوها. الى ذلك، سجل أمس تحرك دوريات إسرائيلية على طول خط الفاصل بين مزارع شبعا المحتلة والمناطق المحررة المحاذية، في ظل تحليق غير عادي للمروحيات وطائرات الاستطلاع من دون طيار في أجواء المزارع. ورصدت صباحاً دورية مشاة إسرائيلية في الشطر اللبناني من الغجر حيث مكثت بالقرب من خزان البلدة لحوالى ساعة ونصف الساعة، عادت بعدها في اتجاه موقع الغجر المحاذي. وأعلنت قيادة الجيش - مديرية التوجيه انه " عند الساعة 13,00 من يوم اول من امس، اخترقت الاجواء اللبنانية طائرة استطلاع اسرائيلية معادية من فوق البحر مقابل بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق المناطق الجنوبية، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 17,10 من فوق بلدة علما الشعب، كما اخترقت الاجواء طائرة مماثلة عند الساعة 18,15 من فوق علما الشعب باتجاه الشمال وصولا الى البقاع ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي رياق والطيبة، ثم اتجهت جنوبا وحلقت فوق المناطق الجنوبية وغادرت عند الساعة 1,00 من فجر اليوم (امس) من فوق مزارع شبعا المحتلة.
(وطنية)

نفق ماعز في انفجار قنبلة عنقودية في كفرحمام

أدى انفجار قنبلة عنقودية عند الطرف الغربي من بلدة كفرحمام إلى نفق العديد من رؤوس الماعز التي كان يرعاها محمد خليفة في المكان المذكور.
وقد وصلت إلى المكان في وقت لاحق عناصر أمنية لبنانية وأخرى من القوة الدولية وأجرت كشفاً على المكان ليتبين وجود العشرات من هذه القنابل المنتشرة بشكل عشوائي بين الحقول وفي المراعي. وقد ناشد أهالي البلدة الجهات المعنية العمل سريعاً على إزالتها.
(وطنية)

إمكانات استخدام الطاقة المتجدّدة في لبنان

تنظم «الهيئة اللبنانية للبيئة والإنماء» بالتعاون مع «حزب البيئة اللبناني» وبرنامج المنح الصغيرة «جف» التابع لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي، ورشة العمل التمهيدية الأولى حول «إمكانات استخدام الطاقة المتجددة في لبنان» التي تأتي ضمن سلسلة ورش من أجل وضع «السياسات المساهمة في التخفيف من تلوث الهواء وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة»، عند التاسعة من قبل ظهر اليوم، في مقر حزب البيئة اللبناني ــ الحمراء.
يشارك في الورشة خبراء وجمعيات متابعة لقضايا الطاقة المتجددة في لبنان والعالم، بالإضافة إلى الإدارات الرسمية المختصة، ولا سيما في وزارتي الطاقة والبيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لتبادل التجارب والخبرات والمعلومات والدراسات والمقترحات، تمهيداً للمساهمة في وضع استراتيجيات وسياسات ومشاريع قوانين تتبناها الدولة اللبنانية عبر سلطتيها التنفيذية والتشريعية، لتشجيع استخدام الطاقة المتجددة في لبنان.
(الأخبار)

الطقس قليل الغيوم مع احتمال أمطار خفيفة جنوباً

توقعت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ــ تل عمارة أن يستمر الطقس اليوم قليل الغيوم ويتشكل الصقيع ليلاً على ارتفاع 900 متر وفي البقاع، مع احتمال ضئيل لهطول أمطار خفيفة وخاصة فوق مناطق جنوب لبنان. في حين يكون الطقس غداً متقلباً نهاراً يتحول إلى غير مستقر مع احتمال لهطول الأمطار خلال المساء.
(الأخبار)