اليونيفيل تنفي توغل الجيش الإسرائيلي
نفت قوات الطوارئ العاملة في جنوب لبنان التقارير الإعلامية التي أشارت إلى اجتياز قوة من جيش الدفاع الإسرائيلي الخط الأزرق الدولي على الحدود مع لبنان. وقال الجنرال آلان بيلّيغريني قائد اليونيفيل في بيان أصدره أمس: «خلافاً لبعض التقارير الإعلامية التي زعمت أن قوة من جيش الدفاع الإسرائيلي خرقت الخط الأزرق على الحدود مع لبنان، أريد أن أوضح التالي: لم يحصل أي خرق للخط الأزرق».
(يو بي آي)

العميد حطيط فنّد ادّعاء وجود منطقة عازلة

نفى رئيس اللجنة اللبنانية للتحقق من الانسحاب الإسرائيلي في عام 2000 العميد الركن المتقاعد في الجيش اللبناني أمين محمد حطيط أن تكون هناك منطقة عازلة بين لبنان وفلسطين المحتلة. وقال العميد حطيط في تصريح أمس: «إنه بعد انتهاك إسرائيل الأخير للسيادة اللبنانية في الجنوب، وتحديداً في منطقة عيتا الشعب، ادعت إسرائيل أنها لم تدخل الأرض اللبنانية، وأنها دخلت إلى المنطقة العازلة هناك، وأن في هذا الادعاء وسكوت الأمم المتحدة على الخرق والادعاء معاً مخاطر جسيمة على الحقوق والسيادة الوطنية».
(وطنية)

حواجز للجيش تضبط محيط مخيّم نهر البارد

أقام الجيش اللبناني أربعة حواجز على مداخل مخيم نهر البارد من كلّ الجهات لضبط الدخول والخروج من المخيّم وإليه. وتأتي خطوة الجيش هذه في إطار ما أشيع عن وجود عناصر من القاعدة في المخيّم، وأعقاب التمرد الداخلي الذي شهدته حركة «فتح ــ الانتفاضة»، وإعلان مجموعة القيادي العسكري في الحركة العقيد شاكر العبسي تشكيل «فتح الاسلام» إثر مقتل عنصر من اللجنة الأمنية في مخيم البداوي عند محاولة دوريّة للّجنة توقيف عناصر من مجموعة «فتح الإسلام» منذ ما يزيد على الشهر ونصف الشهر.
(الأخبار)

الشيخ قاووق عرض مع الصليب الأحمر سبل التعاون

استقبل مسؤول منطقة الجنوب في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق مسؤول البعثة الدولية للصليب الأحمر في لبنان خوان كودركيه ترافقه مساعدته في منطقة الجنوب آنا سهليني، وتم البحث في سبيل التعاون بين اللجنة الدولية للصليب الاحمر و«حزب الله»، كما تم التطرق الى تفعيل دور اللجنة في رفع آثار العدوان الصهيوني على لبنان. وأعلن كودركيه «أن الصليب الأحمر الدولي لا يعطي معلومات عن الأسرى إلا لعائلاتهم»، مؤكداً أن من المهم التواصل مع جميع الأسرى والمعتقلين في إسرائيل ومع الجنديين الأسيرين لدى «حزب الله». كما شدد في هذا الإطار على «ضرورة أن تكون معاملة الأسرى جيدة لدى الطرفين».
(وطنية)

الجمعية اللبنانية للأسرى تسأل عن ملف التعويضات

عقدت الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين والهيئة الوطنية للمعتقلين اجتماعهما، وصدر عن المجتمعين بيان سألوا فيه عن الوعود التي قطعتها الحكومة على مدار سنوات بضرورة إقفال ملف التعويضات ودفع التعويضات المالية للأسرى. ووصف البيان عملية وقف التعويضات المالية وضمان الاستشفاء والطبابة عن آلاف الأسرى «بالجريمة الإنسانية التي ترتكبها الحكومة».
(الأخبار)

10 سيارات «هامر» هبة أميركية إلى الجيش


وصلت أمس إلى مطار رفيق الحريري الدولي ــ بيروت طائرة شحن أميركية عن طريق ألمانيا وعلى متنها 10 سيارات هامر مقدمة من الحكومة الأميريكية إلى الجيش اللبناني.
(وطنية)