تعيين يثير ارتياباً
تلقّى قادة في طائفة كبرى بارتياب تعيين مسؤول في مؤسسة عامة، وهم يتحرّون الخلفيات التي أدت الى حصول هذا التعيين الذي لا يعترفون به ويرون أنّه صادر عن جهة فقدت شرعيتها.

إيمييه الى القاهرة

عُلم أن آخر التشكيلات الدبلوماسية التي سيوقعها الرئيس الفرنسي جاك شيراك قبل انتهاء ولايته تتضمن نقل السفير الفرنسي في لبنان برنار إيمييه الى السفارة في القاهرة.

«باريس ـــ 3» والسؤال الصعب

بعد معلومات نشرتها «الأخبار» عن ضمان تقديم خمسة مليارات دولار من مؤتمر «باريس ـــ 3»، سأل أحد المتابعين أكثر من مرجع عن نوعية المـليارات، وهل هي هبات مالية أم قروض بفوائد ميسّرة أم ضمانات لقروض أم ضمانات أو قروض لمشاريع محددة؟.
وتلقّى السائل دعوة إلى الانتظار الى أن يُعقد المؤتمر، إذ لا أجوبة من اليوم عن هذا السؤال الصعب!

سياسة الهروب الى الأمام

نُقل عن مرجع سياسي يرصد التطورات بدقة من موقع المراقب، قوله إن التصعيد القائم يخفي وراءه دعماً دولياً «منقطع النظير» لطرفي الصراع.
وتوقّع المرجع خطوات غير محسوبة النتائج بالنظر الى حجــــم ارتبـــاطـــات البعض بالخارج بتعهدات تفـــوق قـــدرة اللبـــنانيين على تحمل نتائجها الخطرة.
وقال إن سياسة «الهروب الى الأمام» التي يعتمدها طرفا الصراع جعلت الحل بحسب القواعد والوسائل الداخلية مستحيلاً، وبات الحل رهناً بالاتفاقات الإقليمية والدولية. وقد سلّم اللبنانيون موالين ومعارضين زمام المبادرة إلى الخارج عن قصد أو غير قصد!.