ينفذ طلاب جامعة البلمند اليوم اعتصاماً في كليات الجامعة كافة، احتجاجاً على عدم تعديل النظام الانتخابي وإلغاء الانتخابات الطالبية. وأصدرت لجنة متابعة شؤون الطلاب في الجامعة بياناً أمس، أعلنت فيه الإضراب كخطوة تحذيرية أولى، مشيرة إلى «أننا نقاطع للسنة الثانية على التوالي انتخابات اللجان الطالبية احتجاجاً على نظامها، فيما لم تحرّك إدارة الجامعة ساكناً، ويبقى الكلام كلاماً، وفي كل مرة كنا نتوهم أنّ الوعود التي نسمعها ستتحقق فنبرمج خطواتنا بطريقة تدل على حسن نية تجاه المعنيين، ولكنّ ذلك لم يأت بجديد». وكانت اللجنة قد اقترحت في بداية العام الجامعي 2005ــ2006 نظاماً انتخابياً جديداً، إلاّ أنّ إدارة الجامعة لم تقرّه «بحجة» أنّ الوقت الفاصل بين بداية العام والموعد المحدد للانتخابات في النظام الداخلي لم يكن كبيراً، وبالتالي جرت الانتخابات بحسب النظام القديم الذي يعود إلى عام 1998ــ1999. أما هذا العام، فلم تدع الإدارة ــ بحسب الطلاب ــ للانتخابات، نظراً للواقع السياسي المتشنج، ومع ذلك فالمشكلة برأيهم لا تكمن في الانتخابات، بل في النظام الانتخابي ذاته «معركتنا هي تغيير النظام». ويسجّل الطلاب «أنّ النظام القائم يعطي صلاحيات إضافية للأساتذة، وخصوصاً أنّ عددهم يفوق عدد الطلاب في اللجان، كما أننا لا نملك مجلس طلاب يجتمع في شكل دوري، بل إنّ اللجان الحالية تعقد اجتماعيْن فعلييْن طوال العام الجامعي. ويؤكد الطلاب أنّهم موحدون معارضة وموالاة وقوى حيادية باتجاه تفعيل دور المجلس وصلاحياتهم فيه. وقد وزعت لجنة شؤون الطلّاب أمس البيانات على الطلاب، استعداداً لليوم «الاعتراضي» الذي يستمر من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً.
من جهته، أوضح عميد شؤون الطلّاب الدكتور أنطوان جرجس أن المشاورات بين الإدارة والطلّاب «لا تزال جارية لتعديل نظام انتخاب اللجان»، لافتاً إلى أنّه كان من المرجّح إنجازه منذ فترة طويلة، غير أنّ حرب تموّز كان لها الدور البارز في التأجيل.
وفيما رأى جرجس قرار تأجيل الانتخابات سبباً طبيعياً يمكن أن تتّخذه الإدارة «نظراً للظروف الدقيقة والانقسام السياسي الذي يمرّ به لبنان»، لم يستبعد إمكان إجراء الانتخابات إذا «توافق الطرفان ــ الإدارة والطلّاب ــ على النظام الجديد».
ونفى جرجس أن يكون الحلّ في خفض عدد الأساتذة ليتناسب وعدد الطلّاب في اللجان، مقترحاً حلّاً آخر يقضي بتفعيل المشاركة الطلّابية في اللجان الأكاديمية، بحيث يصبح «من حقّ الطلّاب المنتخَبين المشاركة في اللجان الجامعيّة».
(الأخبار)