تعيينات في «اللبنانية»
أُفرج أخيراً عن بعض التعيينات في الجامعة اللبنانية. فتمّ تعيين الدكتور إيلي داغر مديراً لكلية الحقوق والعلوم السياسية- الفرع الثاني، والدكتور أنطوان متّى مديراً لكلية الإعلام والتوثيق- الفرع الثاني، والدكتور سمير طنّوس مديراً لكلية إدارة الأعمال- الفرع الثاني. أمّا باقي التعيينات فما زالت تنتظر أجواء سياسية ملائمة.
(الأخبار)

ردود فعل على المذكّرة رقم «2»

جدّد طلّاب كلّية الزراعة في الجامعة اللبنانيّة رفضهم مضمون المذكّرة رقم «2» الصادرة عن رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر في ما يتعلّق بتأجيل الانتخابات، ونظّموا أمس لهذه الغاية حركة «اعتراضيّة» أمام مبنى الكلّية في الدكوانة، بعد توقيف الدروس، حيث طالبوا شكر بتحديد «موعد الانتخابات الطالبيّة احتراماً لحقوق الطلّاب في ممارسة قواعد الديموقراطيّة». من جهة ثانية، رضخ طلّاب الفرع الأول في معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية لقرار رئاسة الجامعة بالتأجيل، فأرجئت انتخابات المعهد التي كانت مقرّرة اليوم إلى موعد يحدد لاحقاً، بعد اجتماع عقدته القوى الطالبية مع مدير الفرع بالتكليف الدكتور أكرم قانصو.
(الأخبار)

مواعيد طلبات الترشيح للامتحانات الرسميّة

حدّد المدير العام للتربية رئيس اللجان الفاحصة وائل التنير مواعيد طلبات الترشيح للامتحانات الرسمية لعام 2007، التي تبدأ من 12 شباط المقبل وتستمر حتّى 21 نيسان. وتقبل الطلبات الحرّة في جميع الشهادات من 12 شباط ولغاية 24 منه، وتقدّم طلبات الشهادة المتوسطة والثانوية العامة في الثانويات الرسميّة من 26 شباط ولغاية 3 آذار. أمّا طلبات الشهادة المتوسّطة في المدارس الرسميّة فتقدّم من 5 آذار ولغاية 17 منه. وبالنسبة إلى الثانويات الخاصّة، تقبل طلبات الشهادة المتوسطة والثانوية العامة من 19 آذار ولغاية 24 منه. ومن 26 آذار لغاية 5 نيسان تقدّم المدارس الخاصة طلبات الشهادة المتوسطة. وفي ما يتعلّق بالمتخلّفين من المدارس والطلبات الحرّة، حدّدت مذكّرة المدير العام مهلة تقديم الطلبات بين 10 نيسان و21 منه.
(وطنيّة)

ورشة عمل حول برنامج التربية في الورقة الإصلاحية

رأس وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني ورشة عمل في السرايا الحكومية لوضع آلية لتحديث القطاع التربوي، انطلاقاً من الورقة الإصلاحية التي يقدمها لبنان إلى مؤتمر باريس ــ 3. وقد ناقش المجتمعون سيناريوهات حول المدارس المتعثرة وإجراء الدمج والتوفير ورفع مستوى الجودة. كما تناولوا أهليّة المعلمين المهنية، فتبين أنّ 33% من المعلمين في التعليم الأساسي لديهم الشهادة الثانوية وما دون و 27% لديهم اختصاص ملائم.
(وطنية)

رابطة أساتذة «المهني» تتخوّف من «باريس ــ 3»

أكّدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني في لبنان، خلال اجتماع عقدته أمس، أنّها «مع الإصلاح الاقتصادي والمالي والاجتماعي شرط ألاّ يكون على حساب الطبقة العاملة وذوي الدخل المحدود». كما أبدت الهيئة تخوّفها من «العودة إلى مشاريع التعاقد الوظيفي»، لافتة إلى «أنّ أي تحرّك لن يتخذ إلاّ بالتعاون مع هيئة التنسيق النقابية».
(وطنيّة)

اعتصام طلّاب «المهني» في الهرمل

نفّذ طلّاب مدرسة الهرمل الفنية العالية اعتصاماً أمام مبنى بلدية الهرمل، احتجاجاً على منعهم من الدخول إلى الصفوف لعدم قدرتهم على تسديد الرسوم المدرسية، وطالبوا الجهات المعنية بضرورة التدخّل وإيجاد حل جذري لقضيّتهم حتى لا يضيع العام الدراسي في ظل الوعود والمماطلة والتسويف.
(وطنيّة)