بيان لطلّاب الأزهر يثير بلبلة في «الآداب ــ 4»
وُزّع، أمس، بيان صادر عن «تجمّع شباب الأزهر ــ الجامعة اللبنانية ــ البقاع» أمام مبنى كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة ــ الفرع الرابع، يُعلم الطلاب الراغبين في أداء صلاة الجمعة بمناسبة السنة الهجرية أنّ التجمع سيؤمّن حافلات خاصة لنقلهم ذهاباً وإياباً. ورأى طلّاب الكلية أنّ هذه «الخدمة المجانيّة لم تخلُ من الخلفيات السياسيّة ــ الطائفيّة»، وخصوصاً أنّ الجامعة تؤمّن غرفة خاصّة لأداء الشعائر الدينيّة. كما لفتوا إلى أن «طلاب الأزهر استثنوا من توزيع بيانهم الطلاب «الشيعة والمسيحيين»، في محاولة لتغذية النعرات الطائفية داخل الحرم.
(الأخبار)

إحالة 49 أستاذاً على التقاعد في «اللبنانية»

أصدر رئيس الجامعة القرار رقم 1364 القاضي بإنهاء خدمة 49 أستاذاً في التفرغ والملاك الجامعي، وعشرة موظفين إداريين و19 أجيراً دائماً وأربعة متعاقدين، لبلوغهم السن القانونية. يُذكر أنّه في العام الماضي انتهت خدمة 55 أستاذاً لبلوغهم السن القانونية، وهو ما يرفع عدد الأساتذة المنتهية خدماتهم لبلوغهم السن القانونية في سنتين إلى 104 أساتذة من دون أن يدخل بدلاً منهم دم جديد إلى الجامعة بسبب وقف العمل بقانون التفرغ عام 2000.
(الأخبار)

معركة انتخابية بين «ثانويّي» بيروت

تجرى اليوم انتخابات مكتب فرع بيروت في رابطة الأساتذة الثانويين. ويتنافس 22 مرشحاً على تسعة مقاعد، وتستمر محاولات الوصول إلى صيغة توافقية تجمع كل الأطراف، لكن المعطيات الحالية تشير إلى معركة بين المعارضة والموالاة، إلّا إذا نجحت مساعي اللحظة الأخيرة.
(الأخبار)

ممثّلو الطلّاب يناقشون المذكّرة «رقم 2»

توافق ممثّلو الطلاب المعارضين، على بدء تصعيدهم المرتقب بلقاء تشاوريّ يعقدونه في الرابعة من بعد ظهر اليوم، للتباحث في شكل التحرّك الواجب اتّخاذه، استنكاراً لقرار رئاسة الجامعة بتأجيل انتخابات مجالس الفروع. ودعوا جميع طلّاب لبنان إلى المشاركة فيه. ورأى المجتمعون أنّ «كلية الزراعة هي البذرة التي حرّك عبرها القواتيون هذا القرار، لعدم ضمان اكتساحهم، بعد أن رجّحت المعطيات حسم معركة الانتخابات لمصلحة العونيين».
(الأخبار)

«متفرّغو اللبنانية» يطالبون بإقرار مراسيم

لفتت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية إلى أن مجلس الجامعة درج منذ عدة سنوات على رفع مشاريع مراسيم بدخول الملاك للأساتذة الذين يبلغون سن التقاعد والذين تتوافر فيهم الشروط الأكاديمية والقانونية. وطالبت وزير التربية المواقفة على مشاريع مراسيم إدخال الأساتذة الذين بلغوا سن التقاعد إلى الملاك. وأصرّت الهيئة مجدداً على رفضها المساس بجميع الحقوق المكتسبة للأساتذة كما استغربت عدم إشراك الجامعة في الاجتماع الأخير الذي تمت خلاله مناقشة خطة النهوض التربوي المستقبلية. ورأت «ضرورة الإسراع في تعيين عمداء للكليات ليتمكن مجلس الجامعة من القيام بمهماته الاكاديمية وعلى رأسها وضع خطة الاصلاح والنهوض بالجامعة لتستمر بدورها الوطني المطلوب».
(وطنية)

وفد أكاديمي أردني في «سي آند إي»

استقبلت جامعة «سي آند إي» وفداً أكاديمياً من الأردن ضمن إطار زيارة تعارف وتعاون بينها وبين جامعة البلقاء الأردنية. وجال الوفد على مختلف الأقسام والصفوف في فرع الجامعة في بدارو، ثم انتقلوا إلى فرع الحدث للتعرف إلى الاختصاصات والبرامج الأكاديمية. وأنهى الوفد الجولة في أكاديمية الضيافة العالمية في الكفاءات.

«الأميركيّة» تحيي ذكرى مالكولم كير

أحيت إدارة الجامعة الاميركية في بيروت اليوم الذكرى الثالثة والعشرين لرحيل رئيس الجامعة الأميركية في بيروت مالكولم كير، الذي اغتيل في 18 كانون الثاني 1984 أمام مكتبه في الحرم الجامعي.