طقس نهاية الأسبوع ماطر وعاصف
توقعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم وغداً غائماً وماطراً مع اشتداد في سرعة الرياح وغزارة الأمطار، وخصوصاً بعد ظهر اليوم، ويتوقع عواصف رعدية محلية وثلوجاً على ارتفاع 1200 متر وتصل سرعة الرياح إلى 70 كلم في الساعة. أما يوم الأحد فتنحسر الأمطار بدءاً من الظهر وتنخفض درجات الحرارة وتشتد الرياح لتصل الى 80 كلم في الساعة.
(وطنية)

بيان طلّاب المعارضة: للعدول عن تأجيل الانتخابات

أصدر طلّاب المعارضة، في اجتماع عقدوه أمس في خيمة الأنشطة الشيابية، بياناً، تلاه رئيس مجلس الفرع الأول في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية فضل الموسوي، رداً على تأجيل رئيس الجامعة اللبنانية للانتخابات، أبدوا فيه استياءهم من القرار وخشيتهم من أن يكون ممهِّداً لإلغاء كلِّي للانتخابات. وتمنّى ممثّلو الطلّاب لو تمّت استشارتهم قبل «تهريب القرار»، آملين ألّا تكون له خلفيّات سياسية. كما طالب البيان رئيس الجامعة بالمراهنة على وعي الطلّاب بدلاً من الرهان على خلافاتهم، وبالعودة عن قراره. وأكّدوا أنّ «الانتخابات شأن طلّابي بحت». من ثمّ دعوا جميع القوى الطلّابية إلى مشاركتهم تحرّكاتهم التصعيدية المقبلة، في حال تشبُّث رئيس الجامعة بالقرار، بدلاً من اكتفائهم بتسجيل المواقف الصوريّة وغير الواضحة. يذكر أنّ الطلّاب يتمهلون في تصعيدهم، حتّى عودة رئيس الجامعة من الخارج، علّه يعدل عن قراره.
(الأخبار)

قبّاني يناقش الجانب التربوي في ورقة باريس 3

ناقش وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني الجانب التربوي المطروح في ورقة مؤتمر باريس ــ3 مع إدارته، وتناول فيها البحث في مواضيع إلزامية التعليم ومجانيته وربط مضمون الورقة بالقوانين الموجودة أساساً حول هذا الموضوع والإضافات المطلوبة عليها لتوسيعها. وتطرّق المجتمعون من ضمن الورقة إلى موضوع تأمين الكتاب المدرسي وتدويره وإعارته على مدى أربع سنوات ريثما يتم استهلاكه أو تغييره. كما كان التركيز على معالجة التسرّب والرسوب المدرسي وإعادة الصفوف، وما يسبب هذا الأمر من رفع كلفة التعليم وهدر السنوات والعمالة المبكرّة للأطفال والأمية. وتناول المجتمعون برنامج تعميم الروضات على المدارس الرسمية وتعديل سن الدخول إليها، إضافة إلى إنجاز ملف المدارس المتعثرة عن طريق الدمج لرفع مستوى الأداء فيها وإعداد المعلّمين وتدريبهم وتدريب المديرين وإعطاء الفرص للمعلمين من ذوي الشهادات غير العالية للتقاعد المبكّر مع كامل حقوقهم. كما تباحثوا في إمكان وضع البرامج التربوية لذوي الحاجات الخاصة والتركيز على إعادة النظر بالتعليم المهني والتقني لزيادة فاعليته ورفع أدائه.
(وطنيّة)