تبنين ــ داني الأمين
أطفال الجنوب الموهوبون في كرة القدم، كانوا أول من أمس على موعد مع بعثة الفريق الأول في كرة القدم الإيطالية «الأنتر ميلان» في ملعب تبنين الرياضي، بالتنسيق مع وزارة الخارجية الإيطالية ووزارة الشباب والرياضة في لبـــنان، حيث تم اختيار 40 طفلاً من أكثر من بلدة جنوبية، ونظموا ألعاباً استعراضية في كرة القدم مع الفريق التابع للكتيبة الإيطالية، في تبنين، بإشراف بعثة فريق «الأنتر ميلان» برئاسة مكسيمو موريتي، وحضور رئيس المشروع التقني ألتو مونيتارو ونـــــائب قائد الكتيبة الإيطالية الكولونيل إيزولبي. وقالموريتي: «هدفنا تدريب الأطفال من سن 8 إلى 12سنة، في أربع مناطق لبنانية هي: بيروت، جونية، صور وتبنين؛ ونقطة الانطلاق بدأت من بلدة تبنين مع أربعين طفلاً جنوبياً، وزّع عليهم لباس فريق الأنتر، وسيتم تدريبهم للوصول إلى أفضل مستوى. والهدف الأساسي هو التخفيف من معاناة أطفال لبنان عامة وأطفال الجنوب خاصة».
ويتابع موريتي «المشروع متكامل ومستمر لمدة عام أو أكثر من دون أي اعتبار للكلفة المادية اللازمة لذلك، وسيكون لبنان نقطة الانطلاق في هذا المشروع الذي سيمتد إلى الشرق الأوسط بأكمله، ونحن موجودون الآن في 16 دولة في العالم تعاني مشكلات إنسانية واجتماعية».
وقال نائب قائد الكتيبة الإيطالية الكولونيل إيزولبي: «نحن سعداء بأيّ عمل يدخل البسمة إلى أطفال لبنان؛ وهذا النشاط يساهم في تثبيت الصداقة بين لبنان وإيطاليا».
وقد عبّر الأطفال المشاركون عن فرحتهم بهذا المشروع، آملين اختيارهم من بين اللاعبين الأكثر مهارة، بغية إرسالهم إلى إيطاليا لمتابعة تدريبهم. ويقول محمد سالم (11سنة) من بلدة القليلة: «أنا أحب كرة القدم، وقد تم اختياري في منتخب أشبال لبنان، وأتمنى أن أذهب إلى إيطاليا لأصبح لاعباً مشهوراً». أما والد محمد، خضر سالم فقال: «مدرسة الأنتر ميلان ستهتمّ بالمواهب الصغيرة، وابني من بين هؤلاء الذين يحتاجون إلى تطوير واهتمام، لكن نتمنى أن لا يكون هذا النشاط استعراضياً فقط، بل يستمر لتكوين جيل قرويّ جيد». أما محسن اسماعيل، مدرّب جمعية بلدة معركة الرياضية، فيقول: «نحن ندرّب فريقنا منذ عام ونصف عام، وكنا نحلم بأن نجد من يتبنّى مواهب أطفالنا ويعمل على تحقيق أحلامهم، وأملنا كبير بفريق الأنتر ميلان لتحقيق هذا الحلم».