انتشار إسرائيلي كثيف عند بوابة فاطمة


سجل امس انتشار كثيف للقوات الإسرائيلية بمحاذاة الشريط الشائك عند بوابة فاطمة في بلدة كفركلا الحدودية، حيث تقوم ورش إسرائيلية باستحداث نقاط مراقبة وحفر للخنادق، في خطوة هي الأولى منذ عدوان تموز الماضي.
وجاب عدد من سيارات «الهامر» المصفحة منطقة بوابة فاطمة، وسجل انتشار ملحوظ لجنود الاحتلال قرب السياج الشائك حيث اتخذ العديد منهم وضعيات قتالية وصوبوا رشاشاتهم الثقيلة والمتوسطة باتجاه السيارات والمارة اللبنانيين الذين كانوا يعبرون على الطريق بين كفركلا والعديسة، وهددوا بإطلاق النار على عدد من السيارات التي توقف أصحابها لمشاهدة الأشغال الإسرائيلية. وعملت اربع جرافات اسرائيلية على حفر خنادق متعددة بمحاذاة الشريط الشائك فيما حملت شاحنات كبيرة «بلوكات اسمنتية» تم وضعها قرب السياج الفاصل. وتمركز جنود إسرائيليون في دشم مستحدثة وراقبوا الجانب اللبناني.
في المقابل، سجل تحرك لعدد من آليات «الفاب» التابعة للكتيبة الاسبانية في المنطقة، وراقب عناصرها الأشغال الاسرائيلية من دون ان يتدخلوا لحماية المدنيين اللبنانيين، في وقت حلقت فيه طوافة دولية في سماء المنطقة، وصولاً الى أجواء الوزاني والعرقوب.
وكانت قوة إسرائيلية قد تقدمت قرابة الأولى من بعد ظهر أمس إلى الجانب اللبناني من بلدة الغجر المحتلة، واستطلع عدد من الضباط والجنود الإسرائيليين المنطقة وراقبوا الأشغال التي قامت بها الكتيبة الاسبانية العاملة في اطار «اليونيفيل» من ازالة الأتربة والردميات من الطريق التي تصل منطقة الوزاني بالغجر وصولاً الى العباسية والمجيدية.
وشوهد عدد من الجنود الإسرائيليين يحملون مناظير ويراقبون المنطقة في وقت منعت فيه العناصر الاسبانية عبر حاجزها القائم عند مدخل العباسية، المزارعين اللبنانيين من التوجه الى أراضيهم قرب الغجر المحتلة.
(وطنية)

إصابة خبيرين بلجيكيين في نزع الألغام

أعلن الناطق الرسمي باسم اليونيفيل ليان ماكدويل «عن جرح خبيرين في نزع الألغام من الكتيبة البلجيكية العاملة في اطار «اليونيفيل» في منطقة كونين ــ قضاء بنت جبيل، جرّاء انفجار قنبلة عنقودية بالقرب منهما». وكان الفريق الطبي حاضراً فقدم لهما الإسعافات الأولية فوراً وتم نقلهما لاحقاً إلى مستشفى تابع لـ«اليونيفيل» في تبنين للمعالجة، وقد وصفت جروحهما بالمتوسطة حيث أصيب احدهما بشظايا في رجله والآخر بشظايا في رأسه. وقال الناطق الرسمي «سوف يتم إرسالهما إلى بلجيكا لإتمام المعالجة».
(وطنية)

الطقس عاصف والثلوج على 1000 متر

توقعت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة ــ رياق أن تتجدد العاصفة المصحوبة برياح شمالية غربية عصر اليوم وتتسبب بطقس بارد وماطر ومثلج يستمر حتى قبل ظهر غد، وأن تتساقط الثلوج على ارتفاع 1000 متر واقل وتهطل الامطار الغزيرة مع زخات البرد على السواحل، وأن يكون طقس يوم الخميس مستقراً نسبياً ونهاية الأسبوع ماطراً.
(الأخبار)

عديد «اليونيفيل» تجاوز الـ 12 ألفاً

أعلنت الأمم المتحدة أمس أن عدد جنود اليونيفيل تجاوز الـ12 ألفاً بعد انضمام أفراد القوة القطرية المشاركة في المهمة والتي يبلغ عدد أفرادها 184 جندياً. وأشارت الأمم المتحدة إلى أن قائد القوة الإسبانية العاملة في إطار اليونيفيل الجنرال غراسيا سانشيز أطلق اليوم في مدينة مرجعيون الجنوبية برنامجاً لتعليم اللغة الإسبانية يشارك فيه نحو 300 طالب، ويقوم نحو 35 ضابطاً إسبانياً بالإشراف على تنفيذه.
(يو بي آي)