طلاب بنت جبيل يقفلون المدارس


بنت جبيل ــ داني الأمين
بدت حركة الأهالي في بنت جبيل ومحيطها اعتيادية مشحونة بالثقة بما قاموا به نهار الجمعة. فالبعض كان متفائلاً بالمشاركة الهائلة، متوقعاً «تغييراً حتمياً». صادق وزنة يقول: «لا مجال لمزاحمة هذا الحشد الكثيف، ولن نتنازل عن حقنا بإسقاط الحكومة». ورغم أن المحالّ التجارية لم تقفل أبوابها، فالمدارس الرسمية والخاصة في بنت جبيل وشقرا وبرعشيت ومجدل سلم والطيبة أقفلت بسبب عدم حضور الطلاب الى مقاعد الدراسة. فأكثر التلامذة كانوا من المشاركين في الاعتصام، وبعضهم بقي معتصماً وبات ليلته في وسط بيروت. أما العائدون منهم، فقرروا الاستمرار في الاضراب للوصول الى حلّ للأزمة. التلميذ بلال عسيلي (كونين) لم يذهب الى مدرسته في بنت جبيل ويقول: «سنبقى مضربين حتى تحقيق المطالب التي نادى بها سماحة السيد، فالمطالبة بالحقوق والعيش المشترك أهم من الذهاب الى المدرسة». أما في جامعة بنت جبيل الوحيدة، فلم يحضر من طلابها الاّ خمسة أبدوا أنهم يرغبون بمرافقة زملائهم الى مكان الاعتصام».

اللغة العربية في مواجهة التحدّيات

عقد أمس المجلس العالمي للغة العربية مؤتمره الأول تحت عنوان «المجلس العالمي للغة العربية في خدمة الفصحى» في قاعة مجمع كلية الدعوة الإسلامية في بيروت. تحدّث رئيس المجلس الدكتور عبد الناصر جبري عن «حرب تدميرية استئصالية شنّت على لبنان، كما في العراق وفلسطين وأفغانستان، من عدو للثقافة واللسان والقيم والإنسان». وألقى الدكتور رفيق عطوي كلمة رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر، فأشار إلى «أن اللغة العربية جميلة ببنائها، قوية بفصاحتها، حية بانتمائها». وتلا الدكتور أسعد دياب كلمة الرئيس لحّود، ورأى فيها «أن لغتنا وثقافتنا تواجهان هجمة غربية وتحدياً أمام ثورة المعلومات والاتصالات».
(وطنية)

أسبوع القدّيس يوحنا الدمشقي في «البلمند»

ينظّم معهد القدّيس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند احتفالات لمناسبة عيد شفيعه، برعاية بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، من 2 كانون الأول حتّى 8 منه.
(وطنية)

اليوم العالمي للعود

احتفل «المجمع العربي للموسيقى» التابع لجامعة الدول العربية، بالاشتراك مع وزارة الثقافة اللبنانية، بـ «يوم العود العالمي»، في قاعة بيت الفن في المينا ــ طرابلس. فرأى الدكتور خالد زيادة في كلمة ألقاها بالنيابة عن الوزير متري، «أن موسيقى العود تُهدئ الأعصاب»، وأن «البلد الذي يهتم بأصالة الفنون هو الذي يستحق الحياة». واستعرض الأب يوسف طنّوس تاريخ العود وتطوره عبر العصور. ثمّ قدّم ومجموعة من الفنانين تقاسيم على العود.
(وطنية)

معرضان للميلاد في جزّين وبشمزّين

افتتحت أمس مؤسسة «الخدمة الاجتماعية لسلامة الطفولة في لبنان» (SESOBEL) معرض الميلاد في قاعة القصر البلدي في جزّين. ويستمرّ المعرض لثلاثة أيام. من جهة ثانية، افتتح أمس المعرض الميلادي السنوي، في قاعة كنيسة مار جاورجيوس في بشمزّين. وتضمّن المعرض أشغالاً يدوية وكتباً دينية وهدايا ومأكولات العيد. ويستمر حتى10 من الجاري.
(وطنية)

يوبيل الجمعية اللبنانية ــ الألمانية لإنماء الثقافة

نظّمت الجمعية اللبنانية ــ الألمانية لإنماء الثقافة احتفالاً لمناسبة يوبيلها الفضي. وعرض رئيس الجمعية الدكتور فوزي عضيمي إنجازات الجمعية خلال 25 عاماً، بما فيها تعليم اللغة الألمانية للبنانيين واللغة العربية للأجانب. وتمنّى السفير الألماني الازدهار للجمعية من أجل تطوير العلاقات بين الشعبين.