لحود: لا مكان لغالب ومغلوب في لبنان والحل لبناني
أكد رئيس الجمهورية اميل لحود ضرورة قيام حكومة وحدة وطنية للبحث في كل المواضيع والتوصل الى توافق حولها «لأن في لبنان لا مكان لغالب او مغلوب»، مشدداً على ان أي حل للأزمة «يجب ان يكون لبنانياً» فيما اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى، أنه لمس لدى جميع الافرقاء «ارادة كبيرة في الخروج من هذا المأزق» مشيراً الى أن هناك «بعض الأمل».
وأنهى موسى زيارته لبيروت أمس بلقاء مع رئيس الجمهورية الذي أبلغ موسى «ان التطورات التي يشهدها لبنان حالياً تحتم اليوم أكثر من أي وقت مضى قيام حكومة وحدة وطنية يتمثل فيها كل الافرقاء ليبحثوا في كل المواضيع المختلف عليها والتوصل الى توافق وطني حولها، لأن في لبنان لا مكان لغالب او مغلوب»، معتبراً «ان أي حل للأزمة الراهنة يجب ان يكون لبنانياً، وكل مساعدة تأتي من الدول العربية مشكورة، لكن لا بديل من الاتفاق بين اللبنانيين». وأكد لحود أن الديموقراطية في لبنان توافقية «ولا يمكن أي فريق ان يهمّش او يعزل الفريق الآخر»، داعياً الى «الاسراع في إيجاد الآلية الكفيلة بالتقريب بين ابناء الوطن لأن تباعدهم وخلافهم يخدم أعداء لبنان وفي مقدمهم اسرائيل». واعتبر أن التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية اللبنانية «هي التي أوصلت البلاد الى الحال التي تعيشها اليوم».
وأطلع موسى لحود على أجواء اللقاءات والاتصالات التي أجراها مع عدد من المسؤولين والسياسيين، لافتاً الى ان مهمته «ستستمر حتى تحقق اهدافها». وبعد اللقاء كرر موسى «تأكيد الاهتمام العربي بتطورات الموقف في لبنان، وعدم إمكاننا ان نقف متفرجين على ما يمكن ان يتطور الى ما هو أسوأ». وإذ اعتبر أن التوصل الى توافق وتفاهم ليس مستحيلاً، لفت الى أن المساعي في بداياتها، «إنما أرى أنها بداية تعطي بعض الامل». وأعلن انه سيقوم بجولات أخرى، موضحاً انه يمكن التوصل الى مبادرة عربية، مؤكداً انه لمس لدى كل الاطراف اللبنانية «أملاً وإرادة كبيرين للخروج من هذا المأزق».
وأعرب عن قلقه على الوضع الراهن في لبنان مؤكداً «ان اللبنانيين مجتمعين يمكنهم تجاوز كل العقبات، ونحن نساعدهم دائماً، إنما عليهم ان يساعدوا أنفسهم. لبنان يجب الا يكون منقسماً، وليس مسموحاً ان يترك للقوى السلبية الموجودة في كل مكان لا فيه فقط. على المجتمع السياسي في هذا البلد أن يعمل معاً وأن يتحرك من اجل إنقاذه».
ولدى عودته الى القاهرة، أكد موسى ان «هناك دائماً فرصاً لحلحلة الموقف على الساحة اللبنانية» معلناً ان «الوضع المتأزم في لبنان حالياً سيكون محل مشاورات على هامش اجتماعات اللجنة الوزارية العربية الخاصة بالعراق» التي تعقد اليوم في القاهرة.
(وطنية)