الجميّل وعون والحزب القومي
في مقابلته الشهيرة مع «الجزيرة» غداة اغتيال نجله الوزير بيار الجميل، أعرب الرئيس أمين الجميل عن استيائه من العماد ميشال عون والتيار الوطني بسبب العلاقة مع الحزب السوري القومي، لكن يبدو أن شيئاً ما قد حصل، حتى تلقّى الجميل تعازي وفد من قيادة الحزب القومي، بينما كان يرفض تقبّل تعازي العماد عون.


تفعيل العلاقات التجارية لدعم الحكومة

تبيّن أن حشداً جمع على عجل من قضاء له لون طائفي واحد في جبل لبنان، قد تطلب «إحياء العلاقات التجارية» بين أقطاب من هذا القضاء، والمرجعية المالية النافذة في قوى السلطة. ومع ذلك فلم يتعدّ عدد المشاركين في الوفد المتضامن مع رئيس الحكومة الـ400 شخص.

تداعيات اغتيال أحمد محمود

عالج الرئيس نبيه بري «إشكالاً» حصل بين عائلة الشهيد أحمد محمود وشخصية بارزة في فريق السلطة، بعد تلقي الأخيرة تهديدات بالانتقام لمحمود الذي يعود سجل نفوسه إلى القضاء الذي ينتخب عادة هذه الشخصية.

كتاب صفير إلى لحود

قالت مصادر مطلعة على الكتاب الذي وجهه البطريرك الماروني نصر الله صفير الى رئيس الجمهورية إميل لحود وقابله الأخير بالرفض، إن النائب البطريركي العام المطران رولان أبو جودة هو الذي تولّى نقل الكتاب الذي أبدى فيه صفير للحود رغبته في اعتزال الاخير منصبه إذا كان يعتقد أن وجوده في الرئاسة مصدر الأزمة التي يتخبط فيها لبنان. وأوضحت أوساط محيطة بلحود فحوى رفضه التنحي بأن رئيس الجمهورية يرى أن استقالته ليست حلاًّ للأزمة، لأنها ذات أبعاد مختلفة تتصل بممارسة الأكثرية في الحكم أو خارجه، وبالتالي فإن وجوده في السلطة لا يعكس هذه الأزمة، وهو يعتقد أيضاً أنه لو كان فعلاً يرى أن وجوده هو الأزمة الفعلية لاعتزل قبل وقت طويل. ومعروف أن موقف صفير الخطّي كان لمّح إليه في عظة الميلاد الماضية في حضور رئيس الجمهورية في كنيسة بكركي.