القاهرة ــ خالد محمود رمضان
كشف مسؤول في وزارة الخارجية السودانية لـ «الأخبار» عن وجود مشروع سوداني قيد التداول لعقد قمة عربية مصغرة بين مجموعة من الدول العربية المعنية بملف الأزمة اللبنانية، إذا ما استمر الاحتقان الراهن فى الشارع اللبناني.
وأوضح المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في اتصال هاتفي من الخرطوم، أن الرئيس السوداني عمر البشير، الرئيس الحالي لدورة القمة العربية «يدرس مع بعض الزعماء العرب إمكان عقد قمة تشاورية محدودة تضم مصر والسعودية ولبنان وسوريا والسودان في إطار تنسيق المواقف حيال الأزمة اللبنانية». وأضاف أن القمة المقترحة لا تزال في انتظار نجاح المساعي السودانية الرامية إلى «عقلنة المواقف السورية».
لكن مصادر في الجامعة العربية والخارجية المصرية قالت في المقابل، انها لا تملك أية معلومات عن قمة مقترحة على هذا النحو، مشيرة إلى استمرار التوتر في العلاقات بين دمشق وكل من القاهرة والرياض.
وفيما بدأ الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ومستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان إسماعيل زيارة جديدة إلى بيروت لإجراء مزيد من الاتصالات بالأطراف السياسية، رأت مصادر دبلوماسية عربية أن هناك فرصاً لنجاح هذه المساعي فى حل الأزمة السياسية اللبنانية.
وعزت الأسباب التي شجعت موسى على التعجيل بزيارته لبيروت وقطع زيارته للولايات المتحدة الى الرد الايجابي لحزب الله على الأفكار، مشيرة الى أن الحزب ابلغ الموفد السوداني انه لا يسعى إلى انقلاب أو الى إسقاط الحكومة، كما أنه لا يعترض على رئاسة فؤاد السنيورة للحكومة الجديدة مع تمسكه بوجود الثلث الضامن.