ذكرت الفقرات 19و20و21و22 في تقرير لجنة التحقيق الدولية المستقلة في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري والجرائم الـ14 عدداً من المواد الكيميائية وجدت في مسرح الجريمة. ومن المحتمل أن تكون قد استخدمت في عملية الاغتيال في 14 شباط 2005.

تعرض الأخبار خصوصيات أهمّ هذه المواد:


RDX (سايكلونايت)


RDX اختصار Royal Demolition Explosive أو «متفجرة تدمير ملكية» وتعدّ أهم مادة تفجير عسكرية في الولايات المتحدة. تستخدم كمادة تفجير، وعادة ما تمزج مع متفجرات أخرى وزيت أو شمع، وهي من أقوى المتفجرات وأكثرها أذيةً. يمكن أن تستخدم بمفردها أو ممزوجة بمواد متفجرة أخرى مثل PETN. كما يمكن مزجها مع مواد بلاستيكية لصناعة مادة سي ـ4، وتعتبر أكثر المتفجرات شيوعاً والتي تجمع بين RDX وPETN هي SEMTEX. يمكن أن تستخدم مادة RDX كمادة أساسية تشكل عبوة ناسفة للقنابل الجوية والألغام والطوربيدات. وذلك مرتبط باحتمال التفجير بوسائط جوية، الذي ذكر في الفقرة 56 من التقرير.
آر دي اكس هي مكوّن متفجر على شكل مسحوق أبيض. لا تمتصه التربة بسهولة ويمكنه التسرب عبر التربة إلى المياه الجوفية. يمكن أن يتبخر في الهواء ويذوب في المياه سريعاً. وبالتالي فمن المرجح أن خبراء لجنة التحقيق استحصلوا على عيّنات ار دي اكس في عمق حفرة استحدثوها في مسرح الجريمة لأن باقي المواد قد يكون قد تبخّر وذاب في المياه. ولكن هناك احتمالاً آخر: تستخدم هذه المادة في الحياة العادية في سم الفئران. وقد تكون المواد التي استحصل عليها المحققون من سمّ للفئران كان مرشوشاً في المكان وليس كجزء من المتفجرة!.

مادة (تي ان تي) المتفجرة

تعدّ مادة ترينتروتولين‏ (تي ان تي) من أكثر المتفجرات انتشاراً، تصنّف مادة (تي ان تي) على أنها متفجرة ثانوية لأنها أقلّ عرضة للاشتعال، وتتطلب متفجرة أولى أو صاعقاً لتفجيرها. ويمكن استخدام مادة تي ان تي كمحرك إضافي أو عبوة لقنابل عالية الانفجار. كما يمكن مزج مادة تي ان تي مع متفجرات أخرى مثل «متفجرة التدمير الملكي» RDX والمتفجرة العالية الذوبان HMX وهي من مكونات متفجرات عديدة مثل «توربكس». وتتميز مادة تي ان تي بأنها زهيدة الثمن، ويمكن معالجتها بأمان مع قوة تفجير عالية نسبياً واستقرار كيميائي وحراري جيد، كما يمكن مزجها مع متفجرات أخرى، وتتمتع بدرجة تذويب متدنية تتناسب مع عمليات الصبّ، تكون مادة تي ان تي عند التصنيع مادة سائلة تبرد وتغسل بالماء لتشكل حبوباً صلبة على شكل بلورات من دون لون. لكي تنفجر، يجب وضع المادة في مستوعب وتعريضها لدرجات عالية من الضغط والحرارة.

دي ان تي (دينيتروتولوين)

ليست مادة «دي ان تي» مادة طبيعية، لكنها تصنع بتفاعل مادة «تولوين» المذوبة مع مزيج من حامض النيتريك والحامض الكبريتي. تستخدم هذه المادة لتصنيع أنسجة «البوليتان» المستخدمة لصناعة المفروشات. وتستعمل كذلك لصناعة الذخائر والمتفجرات والصبغات، وفي أكياس الحماية في السيارات (AIR BAG). وبالتالي فقد تكون بقايا هذه المادة التي وجدت في مسرح الجريمة من بقايا السيارات، وليس جزءاً من العبوة التي اغتالت الحريري.

تي ان بي (ترينيتروبنزين)

هذه المادة مكوّنة لمتفجرة تي ان تي. في الواقع، يمكن لمادة تي ان تي الموجودة في المياه المبتذلة أن تتحلل بفعل الحرارة لتشكل مادة تي ان بي. وبالتالي فكمية التي ان بي التي وجدتها اللجنة في مسرح الجريمة قد تكون تي ان تي متحلّلة، وخاصة أن اللجنة قامت بتحليل موجودات مسرح الجريمة في كانون الثاني 2006 أي بعد مرور موسم الصيف الذي يتميّز بشدة الرطوبة وارتفاع الحرارة.
ع.ن