رابطة «الثانوي»: لجنة مصغّرة لصياغة التوافق


لم يخرج اجتماع رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي أمس بأية صيغة توافقية عملية سوى الاتفاق على التوافق، ضمن الالتزام بالمطالب النقابية وعدم استغلال الرابطة لمآرب سياسية. وقد أعاق الحضور الكبير في الاجتماع، وغياب بعض القوى كحزب الله وتيار المردة لأسباب شخصية، الدخول في تفاصيل التوافق. فيما تم الاتفاق على تأليف لجنة مصغرة تتولى متابعة وضع مسودة مشروع اتفاق. وتحرص القوى على إنجاز الصيغة في أسرع وقت ممكن وعدم انتظار ربع الساعة الأخير كما كان يحصل في السنوات السابقة، كما تبقي اجتماعاتها مفتوحة لجوجلة الآراء.
(الأخبار)

الهيئة الطالبية في «الزراعة» تطالب بإنقاذ الكلّية

طرحت الهيئة الطالبية في كلّية الزراعة في الجامعة اللبنانيّة جملة تساؤلات تتعلّق بالأوضاع «الرديئة» التي تمر فيها الكلّية، مطالبة الإدارة والمعنيين بتوضيحها، إذ أصرّ طلّاب الهيئة على ضرورة انتظام سير الدروس التي «كان من المفترض أن تبدأ بشكل طبيعي مطلع تشرين الأول». وطالبت الهيئة بأن تعود مهمات «توزيع ساعات التدريس على الأساتذة إلى رؤساء الأقسام في كلّيتنا»، مستغربة سبب تغيير القرار وسبب تعديل المناهج من دون علم رؤساء الأقسام والطلّاب. ولم تنس طرح المشكلة التي يواجهها طلّاب النظام الجديد مع «الماستر» والتي لم تجد إلى الآن «إطاراً قانونيّاً واضحاً»، متسائلة عن «مصير المتخرّجين والشهادة التي سيحملونها» إذا لم تتّضح الأمور.
كما دعت الهيئة «الإدارة والمعنيين» إلى ضرورة مباشرة إصلاح الكلّية، مشيرة إلى أنّها «على استعداد لوضع يدنا بيد كل مصلح يريد تطوير هذه الكلّية».

أمسية ميلاديّة في «هايكازيان»

تحيي جامعة هايكازيان أمسية ميلادية لمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة، الثامنة مساء الأربعاء المقبل في الكنيسة الأرمنية الإنجيليّة الأولى في القنطاري ــ شارع المكسيك.

جامعة «يورك» البريطانيّة تجول على مناطق البقاع

جال وفد من جامعة «يورك» البريطانية، الذي يزور لبنان بدعوة من الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST)، على المناطق البقاعية التي تعرّضت للعدوان الإسرائيلي لمعاينة الأضرار التي لحقت بها، إذ تعنى هذه الجامعة بالأبحاث المتخصّصة بإعادة إعمار ما بعد الحرب، وتقدّم تقاريرها إلى مجلس العموم البريطاني عن أبرز الخلاصات والاستنتاجات. كما عقد الوفد خلال جولته ندوة في الجامعة ــ فرع زحلة بعنوان «مدخل لتخطّي ومعالجة آثار حرب تموز 2006»، في حضور عميد الجامعة الدكتور أحمد الحاج وعميد شؤون الطلاب عفيف خليل.
(وطنيّة)

تكريم مي شدياق في «اللويزة»

يقيم قسم الإعلام الجماهيري في كلّية العلوم الإنسانيّة في جامعة سيّدة اللويزة حفل تكريم للإعلاميّة مي شدياق لمناسبة نيلها جائزة الشجاعة في الإعلام، الثانية عشرة ظهر غد الجمعة في أوديتوريوم الجامعة في ذوق مصبح.

حوار مع ميشال أوسولو

أقام تلامذة مدارس زحلة حواراً مع المخرج الفرنسي ميشال أوسولو في قاعة سينما «ستارغيت». وقد جاء هذا الحوار بعد عرض فيلم «آزور وأسمر» لأوسولو الذي دعا إليه المركز الثقافي الفرنسي.
(وطنيّة)